موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 10:45 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان؟.. 6 نصائح طبية لصيام آمن

صحة وطب  ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان
صحة وطب ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان

ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان؟.. هو ما نوضحه لكم قبل موعد شهر رمضان المبارك، فإذا ما حصلت الحامل على أذن الطبيب بالصيام، سيتعين عليها إتباع الكثير من الإرشادات الطبية التي تضمن لها صيام آمن لا يؤثر سلبا على صحتها أو صحة جنينها، وهو ما نقدمه لكم في السطور التالية عبر القاهرة 24.

 

ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان.

أوضحت الكثير من الدراسات الطبية ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان حتى لا يؤثر صيامها على صحتها وصحة جنينها، فمن الضروري لها تناول كميات كافية من الطعام الصحي وشرب 3 لترات من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، وتناول الفيتامينات الخاصة بشهور الحمل، وتجنب الإكثار من تناول حلويات رمضان.

موضوعات ذات صلة

وعلاوة على ذلك يحذر صيام الحامل لشهر رمضان إذا ما كانت من مصابات مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو فقر الدم أو حتى أمراض القلب والكلى، كما أن هناك بعض العلامات التي تستدعي كسر صيام الحامل على الفور وهو ما يؤكد عليها جميع أطباء النساء والتوليد وتتمثل في الآتي:

الشعور بالدوار.العطش الشديد.انخفاض وزن الجسم.ارتفاع درجة حرارة الجسم.الغثيان مع أو بدون قيء.الشعور بالصداع الشديد.تغير لون البول وتغير رائحته.انخفاض عدد مرات التبول.انخفاض عدد حركات الجنين.الشعور بانقباضات في الرحم.التعرض لنزيف مهبلي.ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان

 

وفي حال عدم الشعور بأي من هذه الأعراض وكانت الحامل تتمتع بصحة جيدة وتغذية سليمة فبالتأكيد سيسمح لها الطبيب بالصيام ولكن مع مراعاة الآتي وفقا لما جاء في تقرير منشور على موقع health line وهي الإجابة المثالية لسؤال ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان.

 

استشارة الطبيب قبل الصيام

يتعين على جميع الحوامل استشارة الطبيب المتابع لهن قبل بدء صيام شهر رمضان المبارك، حيث تختلف حالة الحمل من سيدة لأخرى، ولذلك فإن إجابة السؤال الهام ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان سيكون بيد الطبيب فقط هو من يحدد السماح بالصيام من عدمه بناء على نتائج الفحوصات الطبية ومراقبة مستويات السكر والضغط ومؤشرات جفاف الجسم.

اختيار الأطعمة المفيدة

لابد للحامل في العموم سواء في شهر رمضان أو غيره أن تختار نوعية الأطعمة المفيدة وتتجنب الحلويات التي ترفع نسبة السكر في الدم، وهو ما يزداد التأكيد عليه في شهر رمضان تحديدا بسبب حلويات رمضان من الكنافة والقطايف وغيرها، ولكن يفضل للحامل تناول الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات ولا بأس من تناول الفواكه المجففة التي تقلل من الإصابة بالإمساك شرط عدم الإفراط في تناولها.

 

الحفاظ على الهدوء

يتطلب صيام الحامل في رمضان ضرورة حفاظها على الهدوء والاستقرار النفسي والابتعاد عن العصبية وتقبل المساعدة من أفراد العائلة، لأن تغيير أوقات تناول الطعام والشراب قد يصيبها بالإجهاد ما يتطلب حصولها على الراحة التامة وتجنب الأعمال المنزلية الشاقة، مع العلم أن زيادة إجهاد الحامل قد يصيبها بالولادة المبكرة.

 

تجنب الكافيين

لكل من تتسائل ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان؟ فعليها التقليل من الآن من مشروبات الكافيين حيث القهوة والشاي والمشروبات الغازية حتى لا تشعر بالصداع أثناء الصيام، كما أن تجنب هذه المشروبات من الأمور الصحية للحامل في العموم سواء كانت في حالة صيام أو إفطار لأن الكافيين مدر للبول ويزيد من خطر الإصابة بالجفاف.

 

الحصول على السوائل

وينصح طبيا أن تتناول الحامل المزيد من السوائل خلال فترتي الإفطار والسحور بما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر حتى لا تصاب بجفاف الجسم، وذلك مع تجنب المشروبات المدرة للبول واستبدالها بالعصائر الطبيعية والحليب وعصائر الفواكه الطازجة دون إضافة السكر أو العسل.

متابعة الجسم وما يطرأ عليه من أعراض

لابد للمرأة الحامل في رمضان أن تتبع جسدها والأعراض التي تطرأ عليه، حيث ينصح الأطباء بأخذ القسط الكافي من النوم والهدوء والترطيب، وفي حال الشعور بالأعراض التي أوضحناها في الأعلى فلابد من كسر الصيام على الفور واللجوء إلى الطبيب.

ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان

 

فدية الحامل في رمضان

استكمالا لبحث جواب ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان؟ نوضح لكم فدية الحامل في حال عدم قدرتها على الصيام، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية في فيديو منشور على موقعها الرسمي لتؤكد إنه لا مانع شرعا من أن تفطر الحامل طالما أمر الطبيب بذلك، وبعد أن تزول فترة الحمل يتم تعويض أيام الصيام الفائتة في أيام آخر، ولكن إذا كانت حامل وتعاني من مرض مزمن يمنعها من الصيام، فالأصل عندها أن تخرج الفدية.

البنك الأهلي
صيام الحامل صيام الحامل في الشهور الأولى صيام الحامل في الشهور الأخيرة حكم صيام الحامل فوائد صيام الحامل أضرار صيام الحامل
tech tech tech tech
CIB
CIB