موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 07:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تلف الأذن.. تعرف على تأثير الصوت الصاخب على الأذن

صحة وطب  سماعات الرأس
صحة وطب سماعات الرأس

يستخدم الكثير من الأشخاص وخاصة فئة الشباب، سماعات الرأس، والتي تلحق الضرر بالأذن عن طريق الأصوات الصاخبة، فقد تؤدي إلى فقدان السمع الناجم عن الضوضاء، حيث تنحني خلايا الشعر الصغيرة في الأذن الداخلية، بسبب المستقبلات الحسية، وتتأثر الأذن بسماعات الرأس أكثر من اللازم مدى فترة من الزمن، وذلك وفقًا لما نشر بموقع تايمز أوف إنديا.

تأثير الصوت الصاخب على السمع

قالت الدكتورة سميتا ناجونكار، استشاري طب الأنف والحنجرة بمستشفى Sir HN Reliance Foundation، تتسبب سماعات الرأس في تلف الأذنين، وخاصة عند الاستماع إلى الموسيقى بصوت عالٍ، وذلك مع مرور الوقت، فالتأثير لم يتوقف على الوضوء فقط بل طول المدة أيضًا.

وأظهرت نتائج دراسة جديدة، أن أكثر من مليار شاب معرضون لخطر فقدان السمع بسبب الاستخدام المفرط للأجهزة الصوتية، مثل سماعات الرأس والأذن، فإن نوع فقدان السمع الناجم عن التعرض المفرط للضوضاء عالية جدًا لا رجعة فيه، مما يجعل الوقاية ذات أهمية قصوى.

أعراض مشاكل السمع

تشمل مؤشرات وأعراض الإصابة بمشاكل السمع، الشعور برنين وزئير في الأذن، صعوبة فهم الكلام في الأماكن الصاخبة، عادة ما تشعر بأنك تسمع صوتا مكتوما وأن أذنك موصولة، بالإضافة إلى الحاجة إلى إستماع التلفزيون أو الراديو بمستوى صوت أعلى منه في الماضي.

تشخيص ضعف السمع

يعتمد الأطباء على اختبار السمع والفحص الطبي في تشخيص تلف السمع، ويمكن الوقاية من فقدان السمع الناجم عن الضوضاء بسبب سماعات الأذن بنسبة 100% إذا لم تستخدمهما لفترة طويلة من الوقت، ويوصي الأطباء باستخدام سماعات الرأس بما لا يزيد عن 60% من الحد الأقصى لحجم الصوت، وذلك لمدة لا تزيد عن 60 دقيقة.

 

البنك الأهلي
الصوت الصاخب السمع مشاكل السمع ضعف السمع الاذن سماعات الرأس

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB