موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

لجنة الطاقة بمجلس النواب: زيادة البنزين الجديدة سببها ضغوط سعر الصرف وارتفاع تكاليف الاستيراد

موقع السلطة

قال النائب محمد الجبلاوي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن قرار الحكومة برفع أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة جاء نتيجة لارتفاع أسعار خام برنت ووانخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

 

أسباب زيادة أسعار البنزين

 

 أن ضغوط سعر الصرف رفعت تكاليف استيراد المنتجات البترولية، إلى جانب أن أسعار بعض المنتجات البترولية المكررة مثل السولار والديزل ترتفع عالميا بشكل كبير وهو ما يضغط على الموازنة العامة للدولة، خاصة أن هذه السلع لا تزال مدعومة من الموازنة.

 

 

زيادة أسعار البنزين

 

وأوضح الجبلاوي، أن لجنة التسعير درست العديد من العوامل التي من شأنها التأثير على أسعار الوقود، مثل ارتفاع خام برنت عالميا وانخفاض قيمة صرف الجنيه مقابل الدولار.

 

وتابع الجبلاوي، أن الحكومة قررت تثبيت سعر السولار نتيجة للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وحتى لا يتحمل المواطنين أعباء إضافية، كونه يأثر بشكل فوري على المواطنين.

وأوضح الجبلاوي، أن الحكومة قامت بتثبيت سعر الوقود ثلاث مرات متتالية رغم ارتفاعه عالميا، متحملة فروق الأسعار، حتى لا يتحمل المواطنين أعباء ارتفاع الأسعار.

 

التسعير التلقائى للمنتجات البترولية

 

وقررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة الثانية صباح يوم 02 / 03 / 2023 لتصبح كالآتى: 8.75 جنيه للتر البنزين 80 و 10.25 جنيه للتر البنزين 92 و 11.50 جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6000 جنيه للطن، وتثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر، وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

 

و تم زيادة غاز تموين السيارت ليصبح 4.50 جنيه / متر .

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعا وانخفاضا عن سعر البيع الساري.

البنك الأهلي
أسعار البنزين البنزين المواد البترولية زيادة أسعار البنزين
tech tech tech tech
CIB
CIB