موقع السلطة
الخميس، 29 فبراير 2024 03:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

لـ مريض القولون العصبي.. احرص على هذه الأطعمة في نظامك الغذائي

القولون العصبي
القولون العصبي

يعتبر القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة، ويرجع إلى عدد من الأسباب، أهمها زيادة معدلات القلق والعصبية والتوتر، بالإضافة إلى تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تتسبب في تهيج القولون، ويجب على مريض القولون العصبي الالتزام بنظام غذائي صحي ومناسب له من أجل السيطرة على أعراضه المزعجة، وهناك أنواع كثيرة من الأطعمة التي تساعد في تهدئة أعراض القولون العصبي، والتي يجب تناول كميات معتدلة منها يوميًا.

وخلال السطور التالية يوضح "السلطة"، لمريض القولون العصبي احرص على تناول هذه الأطعمة ضمن نظامك الغذائي.

 

أطعمة لمريض القولون العصبي

 

الأطعمة الخالية من الجلوتين

تحتوي منتجات الحبوب الكاملة بما في ذلك الخبر والمعكرونة على نسبة عالية من الجلوتين الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة الجهاز الهضمي، يؤدي إلى تهيج القولون، خاصة لدى المرضى الذين لديهم حساسية من تلك الأطعمة، لذلك يجب تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين، بما في ذلك الشوفان والقمح والشعير.

القولون العصبي

الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، بما في ذلك الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات، في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وسهولة حركة الطعام داخل الأمعاء، وهو الأمر الذي يساعد في تهدئة القولون العصبي، وتساعد الأطعمة الغنية بالألياف على علاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال والإمساك.

الأطعمة الخالية من اللاكتوز

تساعد الأطعمة الخالية من اللاكتوز، بما في ذلك الدواجن والبيض وحليب الصويا في تهدئة تهيج القولون، إذ إن اللاكتوز عبارة عن سكر طبيعي يؤدي إلى الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال والغازات وتهيج القولون.

القولون العصبي

الأطعمة منخفضة الدهون

الأطعمة منخفضة الدهون بما في ذلك الأسماك واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، من أفضل الأطعمة المناسبة لمرضى القولون العصبي، إذ إنه تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، وهذه الأطعمة خفيفة على الجهاز الهضمي ولا تسبب عسر هضم.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في علاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك القولون العصبي.

ونقدم لكم من خلال موقع "السلطة"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة علاج القولون العصبي أطعمة لمريض القولون العصبي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB