موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 11:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا المدمر إلى 45 ألفا و89 وفاة

 آثار زلزال تركيا
آثار زلزال تركيا

أعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، آفاد، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلزال التي ضرب جنوبي البلاد إلى 45 ألفا و89 حالة.

وقالت إن الزلزال أسفر عن وفاة 45 ألفا و89 شخصًا في ولايات قهرمان مرعش وغازي عنتاب وشانلي أورفة وديار بكر وأضنة وأدي يامان وعثمانية وهطاي وكليس وملاطية وإيلازيج.

وأكدت أن عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من المناطق المتضررة والمغادرين بإمكاناتهم الخاصة إلى ولايات أخرى، بلغ مليونًا و971 ألفًا و589.

زلزال تركيا وسوريا

وفي 6 فبراير 2023، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم في الجنوب التركي، إضافة إلى دمار هائل.

ولفتت آفاد في بيان اليوم، إلى تسجيل 11 ألفًا و20 هزة ارتدادية عقب الزلزال الذي كان مركزه ولاية قهرمان مرعش فجر 6 فبراير الماضي.

وفي سياق متصل، ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تعتزم إنشاء صندوق إعادة إعمار ما بعد الكوارث لإحياء المدن عقب الزلازل وبالسرعة الممكنة.

وجاء ذلك في خطاب ألقاه الرئيس الأربعاء خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية، الحاكم في البرلمان التركي.

وقال أردوغان: سيتم إنشاء صندوق إعادة إعمار ما بعد الكوارث لإحياء المدن بسرعة بعد الزلازل، مؤكدًا أن حكومته ستواصل جهودها لتضميد جراح المتضررين بمنحهم حوافز خلال الأيام المقبلة.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة ضحايا الزلزال سوريا وتركيا هزة أرضية الزلزال
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB