موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:02 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

بالهدف 200.. ”مبابي” يصبح الهداف التاريخي لباريس ويعادل رقم ”كافاني” | شاهد

كيليان مبابي
كيليان مبابي

تمكن أسطورة كرة القدم الفرنسية "كيليان مبابي" من ترك بصمة استثنائية في الكلاسيكو الفرنسي خلال مواجهة باريس سان جيرمان وأولمبيك مارسيليا، على ملعب فيلودروم، ضمن قمة منافسات الجولة الـ 25 من بطولة الدوري الفرنسي.

واحتفل مبابي في معقل مارسيليا بتسجيله الهدف رقم 200 بقميص باريس، بعد أن سجل هدفين في مارسيليا ليعزز تقدم فريقه باريس بثلاثية، بعدما أحرز ميسي الهدف الثاني في الدقائق 25'29'55.

ورفع كيليان رصيده إلى 17 هدفًا، ليعتلي صدارة هدافي الدوري الفرنسي هذا الموسم بعد مرور 25 جولة من المسابقة.

???? - استمتعوا بالهدف العظيم بكل تفاصيله تمريرة الاسطورة وانهاء مبابي ❤️
pic.twitter.com/bAvr9amuBW

— باريس بالعربي (@Paris_Arabic) February 26, 2023

ونجح مبابي إلى الوصول بهذا الرقم القياسي، وهو يبلغ من العمر 24 عامًا، أي أقل بنحو 9 سنوات من عمر المخضرم كافاني، عندما حقق هذا اللقب قبل 3 سنوات.

وأصبح كافاني الهداف التاريخي لباريس منذ 2017، وتجاوز حاجز 156 هدفًا التي سجلها إبراهيموفيتش، الذي تفوق بدوره على بدرو بوليتا (109 أهداف) في 2008.

واتجه كافاني صوب مانشستر يونايتد، ويلعب حاليًا بصفوف فالنسيا، وذلك بعد 7 سنوات بالقميص الباريسي.

ويطمح مبابي في الابتعاد برقمه الأسطوري عن كافاني، في الوقت الذي خاض فيه 56 مباراة أقل من إدينسون، وأمامه عامان على الأقل من عقده مع باريس.

إقرأ أيضًا : «ميسي» يبصم على الهدف رقم 700 في الكلاسيكو الفرنسي | شاهد

وأصبح مبابي منذ أكتوبر الماضي، الهداف التاريخي لباريس في دوري أبطال أوروبا، بعدما سجل هدفه رقم 31 في مباراة دور المجموعات أمام بنفيكا، وبالتالي أطاح بكافاني من صدارة هذه القائمة.

ومنذ ذلك الحين، أضاف مبابي 3 أهداف في البطولة الأوروبية، فضلاً عن 134 هدفًا في الدوري الفرنسي، و27 بكأس فرنسا، وهدفين في كأس الرابطة، وهدفًا في السوبر الفرنسي.

وسجل مبابي بقميص باريس 20 هدفًا من ركلات ترجيح، 152 بقدمه اليمنى و43 باليسرى، و5 أهداف بالرأس.

وبجانب الأهداف التي سجلها مع نادي العاصمة، يحمل مبابي في جعبته 27 هدفًا سجلها في موسمين قضاهما في موناكو، الذي لعب معه 60 مباراة.

كما أنه سادس هداف للمنتخب الفرنسي، حيث سجل له 36 هدفًا في 66 مباراة.

وكان مبابي تقمص دور "الفتى الذهبي" في انطلاقته الرائعة مع موناكو في 2017، وتسلل تدريجيًا إلى القمة بفوزه بكأس العالم 2018، وبات النجم الأول للديوك وناديه باريس سان جيرمان.

ويعد كيليان مبابي أغلى لاعب في تاريخ فرنسا بانتقاله إلى سان جيرمان في صيف 2017 قادمًا من موناكو على سبيل الإعارة مع إلزامية الشراء مقابل 180 مليون يورو.

وجدد مبابي تعاقده مع النادي الباريسي حتى صيف 2025، بداعي أنه يستهدف لقب الهداف التاريخي، ليحقق الإنجاز بعد بضعة أشهر من توقيع العقد الجديد.

وفي صيف العام الماضي، تدخل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بنفسه لإقناع مبابي بتجديد عقده مع سان جيرمان.

البنك الأهلي
مبابي الهداف التاريخي لباريس كيليان مبابي باريس سان جيرمان مارسيليا الدوري الفرنسي الهداف التاريخي
tech tech tech tech
CIB
CIB