موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 06:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

منتجي الدواجن: الندرة سبب المغالاة في أسعار الدواجن وفتح باب الاستيراد مؤقت

دواجن،
دواجن،

قال أبو الفتوح مبروك، رئيس شعبة التسمين باتحاد منتجي الدواجن، إن المغالاة في أسعار الدواجن واللحوم والأسماك يرجع إلى الندرة وقلة المعروض في الأسواق.

وأضاف أن هذه الأصناف الثلاثة ارتفعت بصورة كبيرة ومن بينها الأسماك التي ارتفعت من 40 إلى 80 جنيهًا في الأسواق بما يعادل 100% تقريبًا.

وأوضح أن عدم توفير الدولار لاسيتراد الأعلاف أدى إلى شح ونقص بها، وبالتالي تراجع الإنتاج والمعروض من المنتجات النهائية وتحريك أسعارها ومغالاة البعض، لافتًا إلى أن فتح باب الاستيراد أمر منطقي وطبيعي لتغطية احتياجات المواطنين.

وأوضح أن الاستيراد لن يكون دائمًا، وإنما لفترة محددة وهي شهر رمضان ولحين استقرار الأوضاع.

 

جهود الدولة لضخ اللحوم والدواجن

قال محمد أبو مندور، رئيس القطاع التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إن وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات للغذائية؛ طرحتا دواجن برازيلية مجمدة فئة أولى بسعر «65» جنيهًا للكيلوجرام عبر منافذ مجمعات «النيل، وجمعيتي، ومنافذ التموين».

وأضاف خلال تصريحات له، أن شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية والأهرام ضختا (165) طنًّا من الدواجن البرازيلي عبر منافذها داخل محافظتي القاهرة والجيزة، والبالغ عددها (313) فرعًا، إلى جانب (512) فرعًا لمشروع جمعيتي، فضلًا عن السيارات المتنقلة داخل أنحاء المحافظتين.

كما أشار إلى إعلان التموين والقابضة للصناعات للغذائية عن الدفع بـ (600) طن لعدد 7 شركات أخرى، موضحًا أن لجنة التعاقدات بالشركة القابضة؛ تعاقدت مع المنتج المباشر على كميات تكفي مدة عام، مؤكدا أن اللحوم البرازيلي من أجود أنواع اللحوم المجمدة والدواجن في العالم.

ولفت إلى امتلاك الشركة المصرية للحوم التابعة للقابضة للصناعات؛ مخزون من الدواجن يكفي مدة (6 أشهر)، مشيرًا إلى أن سعرها أقل بنسبة (30 %) من أسعار نظيرتها في السوق الخارجي.

ولفت إلى أن سعر بيض المائدة في المنافذ يبلغ (117) جنيهًا، قياسًا بـ (135) جنيهًا خارجها، أما الأرز عريض الحبة ذات نسبة كسر (3 %) يتراوح من (16.5:14.5) جنيه عبر منافذ «أهلا رمضان» والمجمعات.

 

البنك الأهلي
اتحاد منتجي الدواجن اسعار الدواجن أسعار الدواجن واللحوم اللحوم والاسماك الدواجن واللحوم

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB