موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

جوجل تحظر 12 تطبيق أندرويد شهيرا.. وتحث الملايين على حذفها

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

أزالت شركة جوجل Google الأمريكية، مجموعة جديدة من تطبيقات أندرويد الموتوفرة على متجرها الشهير بلاي Play، حيث تمت إزالتها بعد أن اكتشفت عملاقة التقنية أن تلك التطبيقات تخدع المستخدمين لمشاهدة إعلانات لا نهاية لها، ومحاولة سرقة البيانات الحساسة عبر ما يسمى هجمات "التصيد".

ووفقا لما ذكرته صحيفة "express" البريطانية، قامت Google بإزالة 12 تطبيقا من متجر بلاي، بعد أن اكتشفها فريق الأمن السيبراني في Dr.Web، والتي تؤثر على عدد من التطبيقات الشائعة على هواتف أندرويد لدرجة أنه تم تنزيلها أكثر من 5 ملايين مرة في جميع أنحاء العالم.

 

بعد استشعارها التهديد.. جوجل تطلب من موظفيها اختبار أدوات منافسة لـ ChatGPT احذر.. برنامج ضار بنظام أندرويد يتيح للمتسللين التحكم في هاتفك عن بعد

 

وبالنسبة لأول تطبيقين تمت إزالتهما من متجر جوجل، فقد كان كلا منهم يعد المستخدمين بالحصول على مكافآت مالية مقابل البقاء نشطيين، فكلما زاد عدد مستخدمي من خطوات المشي والتمارين الرياضية كل يوم، زاد عدد النقاط التي سجلوها في الفوز بجوائز مجانية.

ومع ذلك، عندما حاول معظم الأشخاص صرف النقود، تم منعهم من المطالبة بحقهم، أو طلبهم التطبيق بمشاهدة إعلانات لا نهاية لها دون أي شيء في المقابل، استخدمت ثلاثة تطبيقات من أصل الـ12 تطبيق في المجمل نفس الأسلوب مع تطبيق واحد لا يزال متاحا في متجر Play.

وهذه التطبيقات موجودة تحت اسم:

- تطبيق Lucky Step – Walking Tracker (تم تنزيله 10 ملايين مرة).

- تطبيق WalkingJoy (تم تنزيله 5 ملايين مرة).

- تطبيق Lucky Habit: health tracker (تم تنزيله 5 ملايين مرة ولكنه لايزال متاحا على متجر جوجل بلاي).

جوجل تحظر 12 تطبيق أندرويد شهير

وقد رصد الخبراء حزمة أخرى من التطبيقات التي ستتم إزالتها من خوادم جوجل، والتي تسعى لسرقة البيانات الشخصية لمستخدمي اندرويد عبر أساليب التصيد الاحتيالي.

ويشار إلى المتسللين يستخدمون أسلوب التصيد الاحتيالي من أجل خداع المستخدمين للقيام "بشيء خاطئ"، مثل النقر فوق رابط مزيف يؤدي في النهاية إلى تنزيل برامج ضارة أو توجيههم إلى موقع ويب مخادع.

ووفقا لخبراء Dr.Web، فقد تم نشر بعض هذه التطبيقات المزيفة تحت ستار الاستثمار في البرامج والأدلة والاستبيانات بينما أغرى البعض الآخر المستخدمين بعرض ألعاب بسيطة ومسببة للإدمان.

جوجل تحظر 12 تطبيق أندرويد شهير

ولكن في الحقيقة، لم تكن أي من تلك الميزات الجذابة موجودة في الواقع، بدلا من ذلك، طُالبت تلك التطبيقات الضحايا تقديم بياناتهم الشخصية من أجل تسجيل الدخول لخدماتها، وإنشاء حساب خاص بهم أو التواصل مع ما يسمى "المتخصص"، تشمل التطبيقات التي تمت إزالتها جميعا الآن من متجر جوجل بلاي:

- تطبيق Golden Hunt (تم تنزيله 100 ألف مرة).

- تطبيق Reflector (تم تنزيله 100 ألف مرة).

- تطبيق Seven Golden Wolf blackjack (تم تنزيله 100 ألف مرة).

- تطبيق Unlimited Score (تم تنزيله 50 ألف مرة).

- تطبيق Big Decisions (تم تنزيله 50 ألف مرة).

- تطبيق Jewel Sea (تم تنزيله 10000 مرة).

- تطبيق Lux Fruits Game (تم تنزيله 10000 مرة).

- تطبيق Lucky Clover (تم تنزيله 10000 مرة).

- تطبيق King Blitz (تم تنزيله 5000 مرة).

- تطبيق Lucky Hammer (تم تنزيله 1000 مرة).

البنك الأهلي
جوجل أندرويد تطبيقات أندرويد هواتف اندرويد متجر بلاي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB