موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 02:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

شعبة الذهب ترد على انتشار سبائك مغشوشة.. الحكومة توضح الحقائق.. وننشر الفرق بين السبائك الأصلية والمغشوشة

سبائك الذهب فى الأسواق
سبائك الذهب فى الأسواق

كشفت شعبة الذهب والمجوهرات مزايا شراء الذهب في شكل مشغولات بالمقارنة إلى شراء السبائك، خاصة في ظل الحديث عن مزاعم انتشار سبائك مغشوشة في الأسواق، وهو ما نفته الحكومة.

وقال ممدوح عبد الله، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية: إن الذهب من قديم الأزل ومنذ عهد الفراعنة يمتاز بأنه زينة وخزينة، وليس خزينة فقط، موضحا أن الترويج لشراء السبائك حدث له نوع من الدعاية والترويج في الفترة الأخيرة.

وأوضح عضو اتحاد الصناعات أن الذهب كانت وصلت أسعاره إلى 1900 جنيه للجرام 21 الأكثر انتشارا ولكنه تراجع قليلا، وفى حالة شراء المواطنين مشغولات بالأسعار المرتفعة عند 1900 جنيه، فان المواطنين استخدموا المشغولات الذهبية فى الزينة واللبس وحققوا بعض السعادة من ارتداء المشغولات على عكس السبائك التى انخفضت أسعارها وهي مخزنة فى الأدراج.

 

ولفت إلى أن السبيكة فقدت قيمتها بالمقارنة للمشغول الذى يتمتع صاحبه به طول الوقت، بينما السبائك تخزن فى الادراج، لافتا الى ان ثقافة شراء السبائك الذهب جديدة والمواطنين مع الوقت ستقدر قيمة المشغول، وتعود إلى شرائه مرة أخرى كالسابق.

 

مجلس الوزراء ينفي شائعة انتشار سبائك مزيفة

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء، بشأن انتشار سبائك ذهب مزيفة في الأسواق، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار سبائك ذهب مزيفة في الأسواق، مُشددةً على أن كافة سبائك الذهب المتداولة في الأسواق معتمدة ومدموغة من مصلحة الدمغة والموازين، ويتم منح مشتريها فواتير موثقة.

 

وأشارت إلى شن حملات رقابة وتفتيش دورية من قبل المصلحة على جميع محال بيع المصوغات والمشغولات الذهبية بالأسواق، للتأكد من عيارات المشغولات والسبائك الذهبية، مُناشدةً المواطنين التأكد من وجود الختم على السبائك والمنتجات الذهبية عند شرائها، مع عدم شراء أي منتجات ذهبية دون الحصول على فاتورة موثقة.

الفرق بين السبائك الأصلية والمغشوشة

كما أكد هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية أن السبائك التي يتم بيعها للمستهلك يجب أن يتوافر فيها مجموعة من الشروط وهي كالتالي:

 

يجب على الراغبين في الشراء التأكد من أن الختم الموجود، على السبيكة أو أي صنعة تظهر العيار هو من أجل التأكد من أن السبيكة أصلية.

أن تكون مدموغة من مصلحة الدمغة والموازين لضمان عيار ووزن السبيكة.

ختم المصنع المنتج للسبيكة كما يتم تغليفها بشكل مناسب للحفاظ عليها وضرورة استلام العميل لفاتورة بالسبيكة المباعة.

أنه من الضروري التأكد من شراء السبائك، من مكان موثوق ومعروف تم اختباره في وقت سابق.

التأكد من شراء سبيكة تابعة لشركة معروفة، وكبيرة والتحقق من نشاطها ومتابعة آراء المشترين عنها سابقًا

حفظ الفاتورة وعدم قبول شراء المنتج، بدونها نهائيا.

واختتم: السبائك المغشوشة نادرا ما تباع من خلال تجار، لأنه لا يوجد تاجر يريد الإضرار بسمعته في السوق، ومعظم من يحدث معهم هذا يشتري الذهب عبر الإنترنت دون مراجعة البائع.

 

ونقدم لكم من خلال موقع" فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياض ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
التجارة الداخلية التموين والتجارة الداخلية العام للغرف التجارية الشعبة العامة للذهب المشغولات الذهبية المركز الإعلامي لمجلس الوزراء
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB