موقع السلطة
الثلاثاء، 19 مارس 2024 05:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. لحظة وصول الرئيس السيسي أذربيجان (صور)

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم إلى مدينة باكو عاصمة أذربيجان في زيارة ثنائية رسمية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين".

وتزين مطار حيدر علييف الدولي بأعلام مصر وأذربيجان.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس إلى أذربيجان ستشهد عددًا من اللقاءات المكثفة، وأهمها عقد مباحثات مع رئيس اذربيجان "إلهام علييف"، وذلك لبحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، فضلًا عن النظر في سبل التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وتقوم العلاقات المصرية الأذربيجانية على أساس قوى من التماثل والتقارب فشعبي البلدين تربطهما قيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافي واستراتيجي هام لكل منهما فى منطقته صداقة وأخوة بين قيادتى البلدين.

وكانت مصر فى مقدمة الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان في ديسمبر 1991 وتبادل البلدان التمثيل الدبلوماسى عام 1992.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات احتفالات الهند بعيد الجمهورية كضيف شرف بدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودى حيث استعرضت القوات المسلحة الهندية أحدث أسلحتها ومعداتها خلال الفعاليات كما عزفت فرقة الموسيقى العسكرية السلام الوطني لجمهورية مصر العربية كما تم رفع العلم المصري خلال عزف السلام الوطني.

الرئيس السيسي

وتواجد الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة نيودلهي عاصمة جمهورية الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام ١٩٥٠".

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن دعوة الرئيس كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعبًا، وكذلك الاهتمام العميق من الجانب الهندي بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

الهند

وأوضح السفير بسام راضي أن زيارة الرئيس للهند تتزامن مع مرور ٧٥ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند.

كما التقى الرئيس مع عدد من المسئولين في الهند، وعلى رأسهم "مودي" رئيس الوزراء، والسيدة "دروبادي مورمو" رئيسة الجمهورية، إلى جانب عدد آخر من المسئولين، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

كما تخلل الزيارة لقاء الرئيس مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات حيث مناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.

البنك الأهلي
الرئيس عبدالفتاح السيسي السيسي مصر آذربيجان

آخر الأخبار

serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB