موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

لماذا يصدر بنك القاهرة شهادة الـ 25% مع قرب وقف إصدارها بالأهلي ومصر؟

اقتصاد  بنك القاهرة
اقتصاد بنك القاهرة

تأخر بنك القاهرة في طرح شهادة الادخار ذات العائد المرتفع عن البنوك الحكومية الرئيسية المتمثلة في بنكي الأهلي ومصر واللذين أعلنا عن طرح شهادات ذات عائد مرتفع بنحو 25% و22.5% في 4 يناير الماضي.

وبالرغم من إعلان بنك القاهرة في 17 يناير 2023 طرح شهادات بعائد 25% إلا أن ذلك جاء بالتزامن مع إعلان بنكي الأهلي ومصر عن قرب وقف طرح شهادات العائد المرتفع بعد تحقيق الهدف منها.

بنكا الأهلي ومصر يمثلان الزراع الاستراتيجية للبنك المركزي لتنفيذ سياساته في القطاع المصرفي، وأيضا بنك القاهرة هو ثالث بنوك حكومية يقوم بتنفيذ سياسات البنك المركزي، لكن تأخر بنك القاهرة في طرح شهادات الـ 25% وذلك بنحو 24 يوم عن البنوك الحكومية قد يكون له اعتبارات وأهداف أخرى حسب خبراء مصرفيين.

طرح شهادات ادخار بعائد 25% هو الأعلى في تاريخ القطاع المصرفي

هاني العراقي

يقول هاني العراقي، الخبير المصرفي إن دخول بنك القاهرة في سباق شهادات الـ 25% جاء بعد أن خرجت أموال كثيرة من البنك لصالح هذه الشهادات في بنكي الأهلي ومصر وهو ما اضطر إلى طلب الحصول على موافقة البنك المركزي لطرح هذه الشهادة مرتفعة العائد على العملاء بهدف الحفاظ على عملاء البنك واستقطاب عملاء جدد.

وأضاف في تصريح لـ القاهرة 24 أن مدة طرح الشهادة الـ 25% لن تكون كبيرة، خاصة أن تكلفة إصدارها مرتفعة جدا، ومن ثم فبمجرد توقف طرحها من قبل بنكي مصر والأهلي سيتجه بنك القاهرة على الفور إلى وقف الشهادات الادخارية ذات العائد 25%.

سهر الدماطي

لكن سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، ترى أن الشهادات هي سلاح جديد من البنك المركزي لمواجهة التضخم المتصاعد حيث قرر رفع الفائدة 8% خلال عام 2022 وأيضا رفع الاحتياطي الإلزامي لسحب جزء كبير من السيولة ومحاولة خفض التضخم الذي لم يتأثر بهذه الإجراءات لأسباب خارجية.

وأضافت في تصريح خاص لـ القاهرة 24، تكلفة شهادات الـ 25% مرتفعة للغاية وتحقق خسائر للبنك خاصة أن معدلات الإقراض أقل من 25%، وبالتالي فإن دخول بنك القاهرة في سباق شهادات الـ 25% هدفة توزيع التكلفة على البنوك الحكومية الثلاثة خاصة أن المركزي يرغب في سحب مزيد من السيولة في السوق لا سيما حصيلة التنازل عن الدولار وهو الهدف الذي قد يكون الأسمى من شراء الشهادات.

البنك الأهلي
شهادة المرتفع البنوك القاهرة بنك القاهرة طرح شهادات العائد
tech tech tech tech
CIB
CIB