موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عبد المنعم السيد: قرارات البنك المركزي تهيئ المناخ لانخفاض سعر الدولار

عبد المنعم السيد
عبد المنعم السيد

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن بيان البنك المركزي اليوم بتوفير 2 مليار دولار خلال 3 أيام أعطى مؤشرا إيجابيا بأن الرؤية المستقبلة ستكون جيدة، مشيرا إلى أن هناك زيادة في حركة السياحة وتحويلات العاملين بالخارج.

وأضاف الدكتور عبد المنعم السيد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، مع الاعلامي عمرو خليل، على قناة سي بي سي، أن المؤسسات المالية العالمية تحدث عن أن الجنيه المصري سعره في السوق المصري من المفترض يكون في حدود ما بين 25 و26 و27 أقصى تقدير، ولذلك السعر المتداول حاليا أعلى من الرسمي.

وتابع: "كان هناك حالة من الارتباك والتعطش ولكن خلال الفترة القادمة مع التدفقات المتوقعة للدولار من الدول العربية وده سيهيأ المناخ لانخفاض في سعر الدولار وثبات الأسعار واستقرارها لدى السوق والتاجر"، مؤكدا أن ما يحدث مؤشر جيد للاقتصاد المصري.

وشهد سوق الصرف المصري حراكا إيجابيا كبيرا منذ يوم الأربعاء الموافق 11 يناير 2023، حيث ارتفع سعر الدولار إلى نحو 32 جنيها خلال يوم الأربعاء قبل أن يبدأ السعر في الهبوط ليسجل 29.61 جنيه بنهاية تعاملات اليوم الإثنين الموافق 16 يناير 2023.

ورصد البنك المركزي مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بسوق الصرف، والمتمثلة في زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة. كما تم رصد عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق المصرية مرة أخرى، منذ يوم الأربعاء الماضي، بمبالغ تخطت الـ 925 مليون دولار أمريكي.

وكشفت المؤشرات عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول في سوق الإنتربنك خلال الأيام الماضية، حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت الـ 20 ضعفا مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة مؤخرا.

 

البنك الأهلي
عبد المنعم السيد خبير اقتصادي البنك المركزي قرارات البنك المركزي سعر الدولار
tech tech tech tech
CIB
CIB