موقع السلطة
الأحد، 3 مارس 2024 09:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

بيليه ومصر.. 5 أهداف في شباك المنتخب والأهلي و3 زيارات وطلب الزواج من فنانة

بيليه
بيليه

تُوفي بيليه، أسطورة كرة القدم البرازيلية، أمس الخميس، عن عمر يناهز الـ 82 عامًا.

بيليه فارق عالمنا بعد معاناة مع مرض سرطان القولون، الذي كان سببًا في تدهور حالته الصحية، مسببًا له فشلًا كلويًا وقلبيًا، ليقضي آخر أيام حياته في المستشفى رفقة عائلته.

كرة القدم تبكي.. نعم، وكيف لا؟ وهي فقدت أحد أكثر المؤثرين في انتشارها حول العالم وعلى مر التاريخ.. رحل بيليه، ذلك اللاعب الاستثنائي بحق، الذي كان مختلفًا عن الجميع، وسيظل مختلفًا عن الجميع.

بيليه له تاريخ مع مصر وكرة القدم المصرية، فهو زار “المحروسة” 3 مرات كلاعب وحتى بعد اعتزاله بسنوات كُثر.. لعب أمام منتخبنا الوطني، وشارك في مباراة ضد الأهلي.

الزيارة الأولى

زار منتخب البرازيل بقيادة بيليه مصر عام 1960 وخاض ثلاث مباريات أمام منتخبنا الوطني وذلك بعد التتويج ببطولة كأس العالم بعامين.

بيليه رافق منتخب البرازيل في رحلتين تلك المرة، واحدة للقاهرة وأخرى للإسكندرية، المباراة الأولى كانت يُوم 29 إبريل على ستاد القاهرة “ناصر سابقًا”، وحينها انتصر “راقصو السامبا" بخماسية نظيفة، بمشاركة بيليه والذي لم يسجل في تلك المباراة.

وفي الأول من مايو من ذات العام، توجه المنتخبان للعب مباراة على ستاد الاسكندرية.. مباراة كان بطلها بيليه بتسجيله “هاتريك” ليقود منتخب البرازيل للفوز 3-1.

أما المباراة الثالثة، فأُقيمت على ستاد القاهرة، يوم 6 مايو، بمشاركة بيليه أيضًا، وانتصر منتخب البرازيل بثلاثية نظيفة.

بيليه زار نادي الزمالك تلك المرة، عندما كان منتخب البرازيل يتدرب هناك استعدادًا لمواجهة مصر.

وقبل أن تغادر بعثة البرازيل القاهرة استقبلهم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في القصر الجمهوري، مصافحًا بيليه في مشهد ظل عالقًا في الأذهان.

عاد منتخب البرازيل لزيارة مصر عام 1963 بعد التتويج بكأس العالم مرة ثانية، لكن بيليه لم يتواجد في تلك الرحلة.

الزيارة الثانية

وفي عام 1973، زار فريق سانتوس والذي لعب له بيليه خلال أغلب فترات مسيرته الكروية، مصر مرة أخرى، وذلك لمواجهة النادي الأهلي.

بيليه قبل المباراة صرح للصحفيين آنذاك بأنه سيسجل هدفين، وهو ما قد كان، بثنائية مميزة ورائعة، إضافة لكرة مقصية ارتطمت بالعارضة، في مباراة انتهت بفوز سانتوس بخماسية.

زبيدة ثروت تسحر بيليه

الفنانة الراحلة زبيدة ثروت كشفت في وقت سابق عن علاقتها بـ بيليه، حيث قالت أنه كان يُطاردها وطلب الزواج منها.

زبيدة ثروت صرحت أنها دُعيت لحفل افتتاح في الكويت، في الوقت الذي تواجد فيه بيليه عام 1973، والذي قام بدوره بإلباسها طوق من الورد، كما كان ينتظرها دائمًا في صالة استقبال الفندق على حد قولها، وأوصلته إلى المطار.

وأكدت زبيدة ثروت بأنها تواصل معها عقب عودتها من القاهرة، وطلب منها الزواج، لكنها لم تفهمه لأنه لا يتحدث سوى البرتغالية، إضافة لعدم تأكدها من جديته.

كما صرحت زبيدة ثروت أيضًا بأن بيليه كان مفتونًا به وبعينيها، حيث أطال النظر لها في إحدى المرات، وقال لزوجها بأنها تملك أجمل عيون رأها في حياته.

الزيارة الثالثة

أما الزيارة الثالثة، فكانت في عام 2014، حيث قام بحضور مؤتمر عالمي بمنطقة الأهرامات في الجيزة، وقام بتوزيع قمصانًا تحمل توقيعه، كما قام بمد فترة إقامته يومًا من أجل حضور إحدى مباريات تصفيات شمال أفريقيا المؤهلة للأولمبياد الخاص، إضافة لافتتاحه مسابقة لاكتشاف المواهب الكروية في مصر.

 

البنك الأهلي
بيليه مصر منتخب البرازيل كأس العالم الاهلى أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB