موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

أسعار الذهب العالمية، توقعات بوصول المعدن الأصفر إلى 3 آلاف دولار للأونصة في 2023

أسعار الذهب العالمية
أسعار الذهب العالمية

أسعار الذهب العالمية، أكدت تقارير أنه تقترب أسعار الذهب من نهاية قوية في 2022 على أمل أن يكون التضخم قد هدأ بينما تواصل الصين تخفيف قيودها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا ومنذ بداية نوفمبر، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 13٪ تقريبًا.

أسعار الذهب العالمية

ارتفعت السبائك بنسبة 16 ٪ بين نهاية يناير 2022 وبداية مارس، وكانت متجهًة إلى أعلى مستوى سابق لها على الإطلاق عند 2075 دولارًا للأونصة في أغسطس 2020 وغذى الارتفاع الغزو الروسي لأوكرانيا، مما دفع المستثمرين بعيدًا عن الأصول الخطرة نحو الذهب الملاذ الآمن.

أسعار الذهب العالمية 2023

البنك المركزي الأمريكي

موضوعات ذات صلة

ومع ذلك، غيرت أسعار الذهب اتجاهها بعد أن رفع البنك المركزي الأمريكي أول زيادة لسعر الفائدة هذا العام في منتصف مارس وتسارع انخفاض أسعار الذهب حيث واصل بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة الضخمة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2022.

وفقدت السبائك 22٪ من أعلى مستوياتها في مارس حتى سبتمبر، عندما وصلت إلى قاع عند 1615 دولار / أوقية وساعدت حقيقة أن الدببة لم يتمكنوا من الاختراق إلى ما دون 1600 دولار للأونصة في ثلاث مناسبات مختلفة في النصف الثاني من عام 2022، أيضًا، على ارتفاع أسعار الذهب في نهاية العام.

بعد اندلاع حرب أوكرانيا، تعرض المعدن الأصفر للضغط حيث ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية وارتفع الدولار الأمريكي نحو أعلى مستوى له في 20 عامًا وعلاوة على ذلك، أثرت سياسة عدم انتشار فيروس كورونا في الصين وعمليات الإغلاق الصارمة على الطلب على المجوهرات من أحد أكبر مستهلكي المعادن الثمينة في العالم.

وأوضحت التقارير أنه كان أداء الأصول الآمنة متفاوتًا مقابل المعادن الأخرى هذا العام وتفوقت على النحاس والبلاديوم لكنها خسرت المعركة أمام الفضة والبلاتين. في حين أن سعر الذهب في عام 2022 ظل ثابتًا نسبيًا، إلا أن المعدن الأصفر لا يزال يتمتع بركوب كبير على مدار العام.

توقعات أسعار الذهب لعام 2023

أشارت التقارير إلى إنه في ذلك الوقت من العام الذي يشارك فيه المحللون والاستراتيجيون توقعاتهم ويضعون أهدافهم لعام 2023 فمن بين أكثر المكالمات إثارة للدهشة لعام 2023 توقعات ساكسو بنك بأن أسعار الذهب ستصل إلى 3000 دولار للأونصة في عام 2023، مما يعني ارتفاعًا بنحو 66٪ من سعر السوق اليوم.

كما يعتقد رئيس استراتيجية السلع في البنك، أولي هانسن، أن أسعار الذهب قد تتجاوز في النهاية 3000 دولار بسبب العوامل الرئيسية الثلاثة: عقلية "اقتصاد الحرب" التي تجعل الذهب أكثر جاذبية من الاحتياطيات الأجنبية، والدول التي تستثمر في الأمن القومي، وزيادة السيولة العالمية.

ضعف الدولار في 2023

ويستند موقف ساكسو الصاعد للذهب أيضًا إلى التوقعات بأن الدولار سيضعف العام المقبل بعد عام 2022 ويشاركه أيضًا بعض المحللين الذين يعتقدون أن اتباع نهج أكثر توازنًا من جانب الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يضعف الدولار، مما يتيح للمضاربين على ارتفاع الذهب مزيدًا من مساحة التنفس والطاقة للقيام بارتفاع العام المقبل.

الدولار

ويتم تداول الذهب حاليًا بعلاوة مقابل ارتباطه التاريخي طويل الأجل بالمعدلات الحقيقية لمدة 10 سنوات، في حين أن ارتباطه بالدولار لا يزال سلبيًا وفي الشهر الماضي، حققت شركات إدارة الأصول الكبرى منعطفًا حادًا، حيث تحولت من المراكز الصافية إلى الشراء الصافي في العقود الآجلة للذهب.

سبائك الذهب

للمضي قدمًا، يمكن أن تستمر السبائك في الصعود في عام 2023 في حالة حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي ومحور البنوك المركزية نحو السياسة النقدية المتشائمة، خاصة في الولايات المتحدة. أوقية.

وأكد محللون أنه في أفضل السيناريوهات، قد يتجاوز الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق إذا استمر التضخم المصحوب بالركود في التدهور وامتنعت البنوك المركزية عن المزيد من تشديد السياسة ومن المحتمل أن يجبر هذا المستثمرين على الابتعاد عن السندات والأسهم والعملات تمامًا، تمامًا كما حدث في السبعينيات.

وتابعوا أنه على الجانب الآخر، قد يتضمن السيناريو الأسوأ للذهب العام المقبل مزيدًا من التشديد في السياسة النقدية وقيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة الرئيسية الجديدة، ورفض تخفيف الظروف النقدية خلال فترة الركود الاقتصادي ومع ذلك، فإن بداية الركود يمكن أن تعوض جزئيًا الآثار السلبية لارتفاع أسعار الفائدة، مما يشير إلى أن السبائك قد لا تعاني بنفس القدر الذي تعرضت له خلال عمليات البيع المكثفة هذا العام.

الذهب

طلب قوي من البنك المركزي

قال مجلس الذهب العالمي الشهر الماضي إن البنوك المركزية العالمية اشترت 399 طنًا من الذهب بنحو 20 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2022 في محاولة لدفع الطلب العالمي على السبائك.

شهد المعدن الأصفر طلبًا قويًا من صائغي المجوهرات والسبائك الذهبية والعملات المعدنية، حسبما كتب WGC في التقرير ربع السنوي ومع ذلك، أظهر التقرير أيضًا أن الصناديق المتداولة في البورصة خزنت كمية أقل من الذهب للمستثمرين في الربع الثالث.

وبالإضافة إلى ذلك، قام العديد من المستثمرين بتفريغ ممتلكاتهم في العقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب في الربع وسط ارتفاع أسعار الفائدة، مما أدى إلى رفع العوائد على الأصول الأخرى.

البنك الأهلي
توقعات أسعار الذهب لعام 2023 ضعف الدولار في 2023
tech tech tech tech
CIB
CIB