موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

اليوم.. أول احتفال رسمي بمولد السيدة نفيسة منذ أزمة كورونا

موقع السلطة

وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بالسماح بإقامة الموالد والاحتفالات الدينية للطرق الصوفية بصورة طبيعية منذ تطبيق الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا في مارس 2020.

العودة الصوفية الرسمية تبدأ في الشهر الجاري بموالد السيدتين سُكينة ونفيسة رضي الله عنهما، حيث من المقرر أن يشهد الاحتفاء بمولد السيدة نفيسة التي تختتم احتفالاتها، اليوم الأربعاء الموافق 28 من ديسمبر.

وأعلن رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ مشايخها الدكتور عبد الهادى القصبى، عن عودة الاحتفالات الصوفية بموافقة من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

«القصبي» أشار إلى أن هذا القرار يعكس استقرار الأوضاع الأمنية والصحية وقدرة وزارة الداخلية فى تأمين تلك الاحتفالات التى يشارك فيها الملايين من أبناء الطرق الصوفية، مشددا على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الواردة من وزارتى الداخلية والصحة والسكان، موضحًا فى بيان له عودة الاحتفالات الصوفية والمناسبات الدينية والتى سبق أن توقفت منذ أكثر من عامين بسبب جائحة كورونا .

ضوابط احتفالات الصوفية

 

أولاً: الالتزام بكل القواعد والشروط الواردة في القانون رقم ١١٨ لسنه ١٩٧٦ المنظم للأنشطة الصوفية وفي مقدمتها الحصول على تصريح من المشيخة العامة للطرق الصوفية .

‏ثانياً: الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية.

ثالثاً: عدم تسيير مواكب.

فيما طالب مصطفى زايد الباحث المتخصص في الشأن الصوفي مشيخة الطرق الصوفية أن تضع ضوابط قوية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ووزارة الأوقاف، ومنها أنه يجب على كل من يقوم بعمل خدمة بالمولد أن يكون حائزًا على تصريح من الطرق الصوفية بعمل خدمات بالمولد حتي يتم منع المندسين بعمل خدمات بالمولد.كذلك أن يكون لكل مولد لجنة مسئولة عن تنظيم المولد يترأسها شيخ طريقة وأن يتم التنسيق مع الأجهزة المعنية من الدولة لتنظيم عمل المولد.

 

البنك الأهلي
الصوفية كورونا السيدة نفيسة الاحتفالات الصوفية
tech tech tech tech
CIB
CIB