موقع السلطة
الخميس، 9 فبراير 2023 10:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

لتهديد اللاعبين.. الحرس الثوري يراقب مباراة إيران وأمريكا من المدرجات القطرية

موقع السلطة

نظرا للسطوة الأمنية والسياسية التي يتمتع بها الحرس الثوري الإيراني، فلم يكن من المنطقي أن تمر مباراة إيران وأمريكا اليوم مرور الكرام على المنظمة التي تمسك بمقاليد الحكم في بلاد فارس دون التدخل ، خاصة وسط الأجواء المشحونة مع أمريكا .كشف مصدر يعمل في الأجهزة الأمنية المتعلقة بكأس العالم في قطر، أن "العشرات من ضباط الحرس الثوري الإيراني موجودون في قطر الآن لمراقبة سلوك اللاعبين ولا يسمحون لهم بالتحدث مع أي شخص خارج الفريق أو لقاء أجانب".

وذكرت قناة CNN الإخبارية الأمريكية، نقلاً عن المصدر الأمني قوله إن أعضاء المنتخب الإيراني لكرة القدم تعرضوا "لتهديد" بأنهم إذا لم يتصرفوا "بشكل صحيح" قبل المباراة ضد المنتخب الأمريكي، ستتعرض عوائلهم للتعذيب والسجن.

وأضاف المصدر المطلع الذي لم يكشف عن اسمه أنه "عقب رفض لاعبي المنتخب الإيراني غناء النشيد الوطني للبلاد في المباراة ضد المنتخب الإنجليزي، فإنه تم استدعاء اللاعبين للقاء أعضاء الحرس الثوري في قطر".

منتخب إيران

تهديد بالعنف والتعذيب

وطبقاً لهذا التقرير، فقد قيل لهم في هذا الاجتماع إنهم إذا لم يغنوا النشيد الوطني أو إذا احتجوا ضد حكومة طهران، فإن عائلاتهم ستواجه "العنف والتعذيب".

وبحسب هذا المصدر، فعلى الرغم من وعود اللاعبين بـ"هدايا وسيارات" قبل المباراة ضد إنجلترا، بعد أن رفض الفريق ترديد نشيد البلاد، بدأ النظام يهدد اللاعبين وعائلاتهم.

وأوضح المصدر أنه "في المباراة الثانية ضد ويلز أرسل النظام مئات الأشخاص إلى الجماهير لخلق شعور زائف بوجود دعم للنظام"، مضيفاً: "في المباراة القادمة ضد الولايات المتحدة، يخطط النظام لزيادة عدد المشجعين الوهميين بشكل كبير إلى الآلاف".

الأنشطة الأمنية الإيرانية خلال مونديال قطر

ووفق سي إن إن فإن المصدر الاستخباراتي الذي قدم هذه المعلومات إلى هذه الشبكة الإخبارية يراقب عن كثب الأنشطة الأمنية الإيرانية خلال مونديال قطر.

وأشار إلى أنه تم "تجنيد العشرات من قوات الحرس الثوري الإيراني لمراقبة اللاعبين الإيرانيين" وأنه لا يسمح لهؤلاء اللاعبين بالخروج من الفريق أو لقاء أجانب.

وأضاف هذا المصدر المطلع: "هناك عدد كبير من ضباط الأمن الإيرانيين في قطر يقومون بجمع المعلومات ومراقبة اللاعبين".

ووفقًا له أيضًا التقى كارلوس كيروش، المدير الفني البرتغالي للمنتخب الإيراني، باللاعبين بشكل منفصل بعد أن هدد عملاء الحرس الثوري الإيراني اللاعبين وعائلاتهم، ولم يكشف المصدر عن مزيد من التفاصيل حول مضمون اللقاء بين كيروش واللاعبين.

كيروش ينسق مع سلطات إيران

وسبق أن أفصحت وثائق تم الحصول عليها من عملية قرصنة لوكالة أنباء فارس التابعة للحرس الثوري أن كيروش ينسق مع سلطات إيران.

وردد أعضاء المنتخب الإيراني لكرة القدم النشيد الوطني للنظام في المباراة الثانية ضد منتخب ويلز التي فازت فيها إيران بهدفين مقابلا لاشىء .

ومن المقرر أن تقام المباراة الثالثة للمنتخب الإيراني لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، أمام المنتخب الأمريكي، في الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة على ملعب استاد الثمامة بالدوحة.

توتر العلاقات السياسية

وتوترت العلاقات السياسية بين الولايات المتحدة وإيران، منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عقب الهجوم على السفارة الأمريكية في طهران في عام 1979 واحتجاز طاقم السفارة كرهائن، وهو ما انعكس على المسابقات الرياضية بين هذين البلدين مما جعلها مشحونة وحساسة بشكل خاص.

وقبل 24 عامًا، استطاعت إيران أن تهزم المنتخب الأمريكي في مونديال فرنسا بفارق هدف واحد، فيما استخدم قادة إيران هذا الفوز الرياضي كدعاية لسياستهم المناهضة لأمريكا.

تحذيرات كيروش

وحذر المدير الفني كارلوس كيروش في مؤتمر صحفي عقده بالدوحة بقطر، لاعبي المنتخب الإيراني لكرة القدم ضمنيًا من أي احتجاج، وقال إن سلوك اللاعبين يجب أن يكون "متوافقًا مع قواعد المونديال وروح اللعبة".

بينما سخر كيروش يوم الثلاثاء من صحفي ذكر اضطهاد المرأة في إيران، كما خاطب مدرب المنتخب الإيراني لكرة القدم الشعب الإيراني بعد فوزه على منتخب ويلز، قائلاً: "أولئك الذين لا يريدون دعم المنتخب يجب أن يبقوا في منازلهم، ولا أحد يحتاجهم".

كارلوس كيروش

فيما دخل في معركة كلامية مع مدرب المنتخب الأمريكي يورغن كلينسمان والذي انتقد كارلوس ولاعبي أيران صراحة سلوكهم في الملعب ، وقال : هذه الثقافة في بلادهم، يذهبون كثيرا للحديث مع الحكم ودكة البدلاء كذلك يحاول التحدث مع الحكام المساعدين" للتأثير على سير المباراة.

البنك الأهلي
موقع السلطة إيران الحرس الثوري الإيراني أمريكا مباراة أمريكا وإيران الحرس الثوري ومنتخب إيران
CIB
CIB