موقع السلطة
الخميس، 9 فبراير 2023 10:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بعد تجاوزه الأرقام القياسية.. هل ضم الذهب ضمن البورصة السلعية يضبط الأسعار؟

الذهب
الذهب

أكد ناجي فرج باق عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية أن التحرك في أسعار الذهب أمس يرجع إلى آليات العرض والطلب داخل الأسواق.

 

وأوضح عضو الشعبة في تصريحات خاصة، أن أسعار الذهب العالمية لم ترتفع بصورة كبيرة وتكاد تكون مستقرة إلى حد كبير.

 

وأشار إلى أن أسعار الذهب عيار ٢١ سجلت نحو ١٤٩٠ جنيهًا في التعاملات المسائية.

وسجل سعر الذهب عيار ٢٤ نحو ١٧٠٠ جنيه، بينما سجل عيار ١٨ نحو ١٢٨٠ جنيهًا.

 

وحول إدراج الذهب ضمن السلع المتداولة في بورصة السلع المصرية قال أمير رزق الخبير في قطاع الذهب: "أمر جيد إذا وضعت الضوابط السليمة لإدراج الذهب كسلعة ضمن سلع البورصة السلعية، مؤكدًا أنه سيؤدي إلى تقييم عادل وفقًا للعرض والطلب، بعيدًا عن المغالاة في الأسعار والتي تحدث حاليًّا".

 

وقال إن الأمر قد يكون جيدًا للتجار حيث سيوفر لهم أسعارًا معتدلة للسوق، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم تتم مخاطبة شعبة الذهب بشأن إدراج الذهب كسلعة، خاصة أن الأمر مرتبط بتجارة الذهب بشكل أساسي، ما يعني أنه ستتم مناقشته داخل الشعبة.

 

ومن جانبه تحفظ نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية على الحديث عن إدراج الذهب كسلعة في بورصة السلع، قائلًا إن وزارة التموين أو البورصة السلعية، لم تخاطب شعبة الذهب حتى الآن بشأن الأمر، وفي حال مخاطبتها سيتم إعلان تفاصيل المناقشات.

 

وأضاف أن الأمر ربما يكون قيد الدراسة الأولية لدى الحكومة، وبالتالي من المبكر الحديث عن أهمية وفائدة إدراج الذهب في البورصة السلعية.

 

كما كشف إبراهيم عشماوي رئيس بورصة السلع، أن إدراج سلعة الذهب ضمن السلع المتداولة في بورصة السلع بهدف منع التلاعب وتقييمها وفقا للعرض والطلب محليًّا وعالميًّا وفقًا للمعايير المنظمة.

 

وأضاف أن بورصة السلع تستهدف جميع السلع المتداولة والحفاظ على استقرار السوق وكسب ثقة التجار في البورصة السلعية.

 

وتابع: هدف البورصة السلعية تنظيم العلاقة بين البائع والمشتري، وهي ليست حكرًا على صناعة بعينها ولكن تستهدف جميع الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية، مشيرًا إلى أن الاحتياطي في السلع المهمة لدى الدولة سيتم طرح بعضها للقطاع الخاص بهدف ضبط أسعار السوق المحلي.

 

الاسعار العالمية

تراجعت أسعار الذهب عالميًّا لأقل مستوى في عام ونصف، منذ يونيو 2020، مع ارتفاع الدولار بشكل طفيف خلال تعاملات الإثنين، مع تصاعد الاحتجاجات في الصين بشأن قيود كورونا، ومتابعة توقعات رفع الفائدة الأمريكية.

وبحسب رويترز، قال بيب جون رونج، محلل السوق لدى آي جي: إن أسعار الذهب تتعقب تحركات الدولار الأمريكي من كثب، ويبدو أن عدم اليقين المتزايد من الاضطرابات المتصاعدة في الصين يدعم الدولار هذا الصباح.

وتترقب الأسواق خطابًا من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، بحثًا عن دلائل بشأن السياسة النقدية، كما تنتظر صدور بيانات سوق العمل الأمريكي لشهر نوفمبر يوم الجمعة المقبل.

البنك الأهلي
اسعار الذهب العالمية أسعار الذهب اسعار الذهب العالمي اسعار الذهب اليوم
CIB
CIB