موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 08:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

حفيدة زكي رستم: محمد سلطان اكتشف هاني شاكر ومحمد ثروت وتجاهلا جنازته

حفيدة زكي رستم
حفيدة زكي رستم

قالت نيفين حفيدة الفنان القدير زكي رستم إن الموسيقار الراحل محمد سلطان كان مثل والدها مضيفة على حد تعبيرها أنه “النفس اللي بتنفسه”.

وتابعت حفيدة زكي رستم لـ “فيتو” أنها كانت دائمة الاتصال به، وفى أواخر أيامه لم يكن هناك أحد بجانبه، وقالت:"أُريد أن اتساءل كيف تجاهل النجوم جنازته.. محمد سلطان هو من اكتشف هاني شاكر وقدمه على الساحة الغنائية العربية وكذلك اكتشف الفنان محمد ثروت، لماذا إذن تجاهلوا وغفلوا عن حضور جنازته اليوم؟.. ده أبوكم وانتو أولاده.. أنتم فين؟".

فيما اختتمت حفيدة زكي رستم بالقول: "محمد سلطان كان حاسس أنه هيموت منذ 10 أيام وقال لي ذلك أكثر من مرة.. وأخبرني أن فايزة أحمد بتقولي.. تعالي يا محمد أنا مستنياك".

وفاة محمد سلطان

وكان الموسيقار محمد سلطان توفي يوم الأحد الماضي، بعد صراع مع المرض، وهو فنان كانت له بصمة في وجدان الجمهور المصري والعربي، ومحمد سلطان هو ملحن من أيقونات الموسيقى والغناء فى مصر والعالم العربى، موهبته دفعت موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب إلى تبنيه ودعمه وتقديمه لكبار المطربين ليضع اسمه فى صدارة أصحاب الألحان الذهبية.

الميلاد والنشأة

ولد محمد سلطان في مدينة الإسكندرية عام 1937، وحاز على درجة الليسانس في الحقوق عام 1960، شارك في بطولة عدة أفلام منها (عائلة زيزي، من غير ميعاد) قبل أن يتفرغ للتلحين وإشترك الموسيقار محمد سلطان فى ١١ فيلما فقط، وإختلط إسمه مع محمد سلطان (الممثل) الذى كان دائمًا يقوم بدور الضابط، وكان محمد سلطان رئيس جمعية المؤلفين والملحنين.

وقام محمد سلطان بوضع العديد من الألحان لأغاني الفنانة فايزة أحمد التي كانت زوجته، من أهم ألحانه أغنية (غريب يا زمان) و(رسالة إلى امرأة)، بالإضافة إلى ذلك وضع الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام السينمائية منها (الراقصة والسياسي) و(سمارة الأمير).

سلطان وفايزة

وكانت علاقة الموسيقار محمد سلطان بزوجته الفنانة فايزة أحمد خاصة ومميزة ، التقيا لأول مرة فى منزل الفنان فريد الأطرش وعند رؤيتها وحديثه معها لفت نظره إليها وجذبه عطفها وحنانها ومساعدتها للفقراء فقد كانت كما وصفها عظيمة محبة للخير وليست شخصية أنانية ولا محبة للمال، كما أنها كانت على الفطرة وليس لديها مكر ودهاء ودمعتها قريبة وملامحها صافية وقلبها عطوف.

وفي وصف صوتها قال محمد سلطان أن فايزة كان صوتها شجى وشديد الأصالة وهو أيضا قوى وواضح النبرات لا تخطئه الأذن، صوت يتمتع بثقافة موسيقية واسعة وخبرة عملية عريضة اكتسبتها منذ كانت فى الثامنة من عمرها وكل ذلك جعله صوتا شديد الخصوصية غير قابل للتقليد، وأكد أنه لم ير فنه ويغار عليه مثلما كانت فايزة أحمد تحبه وتخلص له، فقد كان القلق ينتابها عندما تكون على أبواب حفلة تحييها، لا تنام، لا تأكل ولا تشرب وتظل فى حالة الاستعداد الدائم حتى تنتهى الحفلة، وكان من الممكن ان تمرض لو علمت أن الجمهور لم يتقبل ما غنت، وكانت عبارة الله يا فايزة من الجمهور تسعدها الى درجة شديدة، ورغم ذلك كانت تتقبل النقد برحابة صدر سواء لامس هذا النقد فنها أو شخصها.

وقال سلطان إن 80% من أغاني فايزة كانت من الحانه فقد لحن لها كل القصائد والشعر والموشحات والأغانى الشعبية فهى كما كان يصفها كروان مغرد حتى لو قالت أى كلام، وأن فى حديثها تشعر بالدفء وصوتها جميل بدون غناء لا يختلف عليه اثنان.

البنك الأهلي
موقع السلطة الموسيقار محمد سلطان الفنان محمد ثروت وفاة محمد سلطان محمد ثروت محمد سلطان هاني شاكر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB