موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 12:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

في ذكراها.. 9 زيجات فى حياة «الشحرورة» التى أوصت بالغناء عند تشييع جثمانها

الشحرورة
الشحرورة

يحل، اليوم، ذكري ميلاد صاحبة أطول مشوار فني، عاشته في بلاتوهات السينما، وعلى خشبة المسرح، وأمام ميكروفون الإذاعة، الشحرورة صباح التي غادرتنا بجسدها لكن مازالت مؤثرة بأعمالها حتى بعد رحيلها.

-ولدت صباح في 10 نوفمبر عام 1927، اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي، ونشأت في وادي شحرور إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء بعبدا بمحافظة جبل لبنان.

-بدأت مشوارها بالفن منذ أن كانت طفلة، وعندما ذاع صيتها حتى وصل إلى المنتجة آسيا داغر طلبت منها الحضور إلى القاهرة لتتبنى موهبتها.

-تعتبر صباح واحدة من أبرز الفنانين اللبنانيين.

-تزوجت صباح 9 مرات، كانت الأولى من نجيب شماس، واستمرت الزيجة خمس سنوات، ثم انفصلا، لتتزوج من خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، والمرة الثالثة من عازف الكمان أنور منسي، وأعقبه المذيع أحمد فراج، واستمر زواجهما ثلاث سنوات، لتتزوج من الفنان رشدي أباظة، ومن بعده الفنان يوسف شعبان، والنائب يوسف حمود، وتلاه الفنان وسيم طبارة، واخيرا الفنان فادي لبنان.

-اشتهرت بعدة ألقاب منها "الشحرورة، الصبوحة وصوت لبنان".

-تعد من أوائل الفنانات العرب اللاتى وقفن على خشبة المسرح العالمي في أولمبيا بباريس، وكذلك قاعة كارنيغي في نيويورك، وقاعة ألبرت الملكية بلندن ودار أوبرا سيدني.

-تم توثيق حياة صباح بمسلسل يحكي قصتها اسمه الشحرورة وجسدت شخصيتها كارول سماحة، تم عرضه في رمضان عام 2011.

-فارقت الحياة يوم الأربعاء 26 نوفمبر عام 2014 عن عمر يناهز 87 عاما،ً وكانت جنازته غريبة ، بعدما أوصيت بعدم الحزن عليها وأنها تريد أن يشيَّع الجثمان على أنغامها.

البنك الأهلي
الشحرورة ذكرى ميلادها أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB