موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 07:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

لماذا لا يمكن طرد مارك زوكربيرج من منصب الرئيس التنفيذى لشركة ميتا؟

مارك زوكربيرج - صورة ارشيفية
مارك زوكربيرج - صورة ارشيفية

بنى مارك زوكربيرج شركته بطريقة تجعل من المستحيل عليه تقريبًا ترك دوره كرئيس تنفيذي ما لم يرغب في ذلك، مما يجعله أحد أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشركات الأمريكية.

ويمتلك فيس بوك، الذي أصبح الآن ميتا، بنية من فئة مزدوجة، مما يعني أن المساهمين العاديين يمتلكون نوعًا واحدًا من الأسهم، الفئة A، بينما يمتلك Zuckerberg ودائرة صغيرة من المطلعين نوعًا آخر، الفئة B، وفقاً لموقع businessinsider.

يحصل حاملو الأسهم من الفئة B على 10 أصوات لكل سهم، بينما يحصل حاملو الفئة A على صوت واحد فقط، مما يعني أن زوكربيرج ومساهمي الفئة B الآخرين لا يمكن المساس بهم بشكل أساسي.

ويمتلك زوكربيرج وحده 90٪ من أسهم الشركة من الفئة B، وهو ما يكفي للحفاظ على السيطرة المطلقة على الشركة بنفسه.

يحصل جميع المساهمين على رأي متساو في القضايا التي تؤثر على الشركة، مما يعني أن كل سهم يحصل على صوت واحد فقط، بغض النظر عمن يمتلكه.

يجادل مؤيدو هياكل الطبقة المزدوجة، بأن مثل هذا التحكم مرغوب فيه لأنه يسمح للمؤسسين أصحاب الكاريزما وذوي الرؤية الحكيمة ورجال الأعمال بتنفيذ رؤيتهم دون الحاجة إلى القلق بشكل لا داعي له بشأن أداء سوق الأوراق المالية، وفقًا لتقرير معهد CFA لعام 2018 حول هذا الموضوع .

قال جاي ريتر، أستاذ المالية بجامعة فلوريدا، إن هذا المنطق ينطبق على مستثمري ميتا، وأضاف: "حتى هذا العام، كان أداء سهم فيسبوك جيدًا للغاية، وهو أحد الأسباب التي جعلت المستثمرين يرغبون في شراء أسهم ذات حقوق تصويت أقل".

وتغيرت الحسابات هذا العام، حيث شعر العديد من المستثمرين بالإحباط من خطط زوكربيرج للإنفاق، ومن المحتمل أن يخسروا، المزيد من الأموال من خلال اختراع metaverse، لكن لم يتبق أمامهم الكثير من الخيارات.

لقد فعل المستثمرون ذلك بشكل متزايد، مما دفع الأسهم للانخفاض: هذا العام، انخفض سهم Meta بأكثر من 70٪.

قال ريتر: "في السنوات الأخيرة، استخدمت العديد من الاكتتابات العامة الأولية لشركات التكنولوجيا بنية من فئة مزدوجة"، على سبيل المثال، لدى كل من Google و Snap إعداد مماثل.

ويعتقد ريتر أن زوكربيرج يعتقد حقًا أنه يفعل ما هو أفضل لمساهمي ميتا من خلال توجيه شركته نحو metaverse.

قال ريتر: "إذا كان يمتلك الكثير من الأسهم، فإنه يعتقد أنه يقوم بالإستراتيجية الصحيحة".

معظم ثروة زوكربيرج مقيدة في ميتا، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، فقد انخفض صافي ثروته بمقدار 81 مليار دولار حتى الآن هذا العام.

 

 

 

 

البنك الأهلي
مارك زوكربيرج فيس بوك ميتا ميتا فيرس
tech tech tech tech
CIB
CIB