موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 12:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

المركزي الروسي يثبت الفائدة عند 7.5%.. والتضخم يقترب

صوره تعبيريه
صوره تعبيريه

قرر اليوم الجمعة، البنك المركزي الروسي تثبيت سعر الفائدة الرئيسي عند 7.5%، محذرا من أن التوقعات بارتفاع الأسعار قد نمت وأن التعبئة الجزئية لروسيا قد تؤجج التضخم على المدى الطويل بسبب تقلص القوى العاملة.

وفي أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 20٪ من 9.5٪ من أجل التخفيف من المخاطر على الاستقرار المالي ومنذ ذلك الحين، تم تخفيض أسعار الفائدة 6 مرات وألغى المركزي التوجيهات الاستشرافية في اجتماعه السابق في سبتمبر الماضي حول دراسة الحاجة إلى التخفيضات المستقبلية، حسبما ذكرت رويترز.

وقال البنك في بيان: "توقعات التضخم للأسر والشركات مرتفعة ونمت قليلا مقارنة بأشهر الصيف".. "في حين أن التعبئة الجزئية قد تخلق ضغطًا مضادًا للتضخم بشكل أساسي في الأشهر المقبلة بسبب انخفاض طلب المستهلكين، فإن آثارها اللاحقة ستكون مؤيدة للتضخم لأنها تضيف إلى قيود جانب العرض في الاقتصاد الأوسع."

«رجال الأعمال المصريين»: تحريك سعر الصرف يساعد على مواجهة التحديات الخارجية تباين الأسواق الأوروبية في ختام تعاملات اليوم .. وCAC الفرنسي يتراجع بنحو 0.4% خبراء مصرفيون: قرار المركزى برفع سعر الفائدة يدعم احتواء التضخم

وقالت إلفيرا نابيولينا محافظ البنك المركزي، إن البنك يريد إعطاء إشارة محايدة للسوق بشأن الأسعار، ولكن قد تظهر التأثيرات المؤيدة للتضخم من خلال التغييرات في هيكل سوق العمل ونقص الموظفين في مناطق معينة"، مضيفة "لا يزال من الصعب تقييم جميع العواقب الاقتصادية للتحول في هيكل التوظيف".

وبلغ معدل التضخم، الذي يستهدفه البنك المركزي عند 4٪، 12.9٪ اعتبارًا من 24 أكتوبر، وفقًا لوزارة الاقتصاد وعدّل البنك المركزي توقعاته للتضخم لنهاية العام إلى 12-13٪ من 11-13٪.

ووفقًا لتوقعات بنك روسيا، نظرًا لموقف السياسة النقدية، سينخفض التضخم السنوي إلى 5.0-7.0٪ في عام 2023 ليعود إلى 4٪ في عام 2024".

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة المركزي الروسي يثبت الفائدة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB