موقع السلطة
الجمعة، 27 يناير 2023 01:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تحذير جديد.. موجة ثالثة سريعة من متحور أوميكرون تضرب أوروبا

تحور اميكرون
تحور اميكرون

حذر مجموعة من العلماء الروس من انتشار سريع لنوع آخر من طفرات فيروس تاجي مستجد يسمى بصورة غير رسمية سيربيروس «Cerberus»، وهو يعد أحد سلالات المتحور أوميكرون.

الصحة العالمية تعلن عن موجة جديدة من جائحة فيروس كورونا الاتحاد الأوروبي يحذر من موجة جديدة لـ كورونا هذا الشتاء.. ويوصي بتلقي اللقاحات

ووفق العلماء، يمكن أن تصبح سلالة BQ.1.1 وهي فرع من ВА.5 (متحور أوميكرون) سببا في الموجة الثالثة لمتغير «أوميكرون» في أوروبا؛ خصوصا وأنه توجد في جينوم BQ.1.1 عدد من الطفرات الجديدة تسمح له بتجاوز المناعة واللقاحات المستخدمة والإصابة السابقة بعدوى الفيروس التاجي المستجد كوفيد 19، حسب ما ذكرت صحيفة «إزفيستيا» نقلته «روسيا اليوم».

وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال مدير المركز العلمي والسريري للطب الدقيق والتجديد في معهد الطب الأساسي والبيولوجيا الدكتور ألبرت ريزفانوف، إنه «خلال عملية التكيف، تتغير الفيروسات بطريقة يمكنها تجاوز منظومة المناعة، لذلك يمكن إن يصبح متغير BQ.1.1 الجديد مصدرا للموجة التالية للفيروس التاجي المستجد».

و يرى عالم الوراثة الروسي دميتري بروس أن متغير «أوميكرون» BQ.1.1 هو سليل المتحور BA.5 الذي أضيفت له طفرات مضادة للمناعة (R346T و K444T و N460K)، مؤكدا «عندما اكتشفنا هذا المتغير أظهر زيادة كبيرة بعدد الإصابات بمرض كوفيد-19 في بريطانيا».

جدير بالذكر، أن عدد جينومات BQ.1.1 المكتشفة خلال الأيام التسعة الأولى ارتفع من واحد إلى 28، ومع بداية الخريف، ارتفع معدل الإصابة بالفيروس التاجي المستجد في البلدان الأوروبية لدرجة أن خبراء الصحة في الاتحاد الأوروبي بدأوا بالفعل يتحدثون عن موجة ثالثة من الإصابة بأوميكرون.

البنك الأهلي
الفيروس العلماء طفرات الفيروس التاجي سيربيروس العلماء الروس

آخر الأخبار

CIB
CIB