موقع السلطة
السبت، 3 ديسمبر 2022 06:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

عاجل.. نشاط الرئيسي السيسي يتصدر اهتمامات وعناوين الصحف

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس اهتمامات وعناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

تطوير مطاري شرم وكاترين لاستقبال ضيوف قمة المناخ

وتحت عنوان "السيسي يطمئن على تطوير مطاري شرم وكاترين لاستقبال ضيوف قمة المناخ"، ذكرت صحيفة "الأخبار"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، واللواء يحيى زكريا إسماعيل رئيس شركة الصيانة بمصر للطيران.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الاجتماع تناول استعراض الاستراتيجية المستقبلية لقطاع الطيران المدني.. مشيرًا إلى أن الرئيس وجه بتعزيز الجهود للنهوض بقطاع الطيران المدني وجميع الشركات التابعة له، ليتكامل مع عملية التنمية الشاملة في كل قطاعات الدولة، من خلال اعتماد نهج للتطوير والتحديث يقوم على تعظيم الاستفادة من الإمكانات المتاحة، بما في ذلك الموقع الاستراتيجي لمصر.

كما اطلع الرئيس على الجهود الجارية لـتـطـويـر مـطـاري شـرم الـشـيـخ وسـانـت كاترين بمختلف مكوناتهما، خاصة المرافق الرئـيـسـيـة ومـمـرات الـطـائـرات، وذلك استعدادًا لاستقبال ضيوف مصر المشاركين في القمة العالمية للمناخ في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

وعـرض الـفـريـق محمد عباس حلمي الأهـداف الاستراتيجية لقطاع الطيران المدني، وكذلك الموقف التنفيذي الخاص بعدد من المشروعات الجاري تنفيذها، خاصةً ما يتعلق بتحديث المطارات وزيادة طاقتها الاستيعابية، فضلًا عن تطوير وتحديث أسطول الطائرات بشركة مصر للطيران، إلى جانب تطوير نظم الملاحة والمراقبة الجوية، وكذلك المرافق والمنشآت الخدمية ذات الصلة بالقطاع.

تعميم ودعم منظومة التأمين الصحي الشامل

وفي متابعتها لنشاط الرئيس السيسي أمس، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن الدولة مستمرة في تعميم ودعم منظومة التأمين الصحي الشامل والمبادرات الرئاسية ذات الصلة لتوفير التغطية الصحية الشاملة لكافة المصريين باعتبارها إحدى الأولويات الوطنية، وبما يساهم في تحقيق مبادئ وأهداف التنمية الصحية المستدامة لرؤية مصر 2030.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع تيدروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وذلك بحضور د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس أكد حرص مصر على تطوير التعاون مع منظمة الصحة العالمية لصالح تعزيز منظومة الرعاية الصحية والخدمات الطبية في مصر، وفي ضوء المبادرات الصحية المتنوعة على مستوى الدولة في إطار 1000 مليون صحة.. والتي تهدف إلى الحفاظ على صحة وسلامة المصريين بالمقام الأول وفق أعلى المعايير العالمية، خاصة مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للجراحات الحرجة. ووصولاً إلى تطبيق التأمين الصحي الشامل على مستوى كافة المحافظات.

كما ثمن الرئيس السيسي دور منظمة الصحة العالمية والجهود التي قام بها «أدهانوم» خلال جانحة كورونا. خاصة ما يتعلق بتوفير اللقاحات.

ومن جانبه، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن تشرفه بلقاء الرئيس، مشيداً بالجهود الوطنية المصرية في مجال الرعاية الصحية، خاصة المبادرات الرئاسية المختلفة تحت مظلة 100 مليون صحة، والتي أسهمت بشكل لافت في الارتقاء بالخدمات الصحية للمواطنين المصريين، لاسيما من خلال مكافحة الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي"، فضلًا عن مختلف المبادرات المتنوعة الأخرى، مثل مبادرة إنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، ومبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، ومبادرة دعم صحة المرأة المصرية، والمبادرات الخاصة بصحة الأطفال، ومؤكدًا اهتمام منظمة الصحة العالمية بتعزيز التعاون مع في هذا الإطار بما يمكن من الاستفادة من التجرية المصرية باعتبارها إحدى التجارب الرائدة على الصعيد الدولي.

اليوم العالمي للفتاة

وتحت عنوان "قرينة الرئيس في اليوم العالمي للفتاة: علينا العمل دائما لدعمهن"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية أعربت عن كامل تقديرها واعتزازها بالفتيات ودورهـن الأساسي في المجتمع، مضيفة: «هن يساهمن في بناء الوطن، حاضره ومستقبله، وعلينا جميعًا أن نعمل دائما لدعمهن وتأهيلهن ليكن ذخرا للوطن».

وأوضحت أن ذلك جاء على الصفحة الرسمية للسيدة انتصار السيسي على موقع الـتـواصـل الاجـتـمـاعـي «فيس بوك» بمناسبة اليوم العالمي للفتاة.

اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور محمد معيط وزير المالية وصل إلى واشنطن أمس يرافقه أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي للمشاركة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماعات تمت تحت عنوان «الوحدة وقت الأزمة التبادل الرؤى والأفكار وتقديم حلول فعالة للآثار الناجمة عن الأزمات الاقتصادية العالمية المتعافية، وإبراز أهمية الدور الجماعي المختلف البلدان بالتعاون مع مؤسسات التنمية الدولية في التغلب على تداعيات التحديات العالمية، والمضي قدما نحو التعافي الاقتصادي بمختلف المجالات.

وذكر بيان لوزارة المالية، أن الوزير يعقد عددًا من اللقاءات والمباحثات الثنائية، ويشارك في الموائد المستديرة، حيث يلتقي مع جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وأسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، وأنطوانيت سابح، نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، ويعقد لقاءات مع وزراء المالية والتخطيط الأفارقة لمناقشة الأوضاع المالية العالمية، والتحديات الاقتصادية بالقارة السمراء وتحالف وزراء المالية بمختلف الدول لاستعراض خطة مواجهة التغير المناخي، والجهود المبذولة للتحول للاقتصاد الأخضر.

وأوضح البيان، أن الوزير سيعقد لقاءات ثنائية أيضا مع إيلينا فلوريس نائب مدير الشئون المالية والاقتصادية للاتحاد الأوروبي، لمناقشة سبل الإسلاميات الاقتصادية والهيكلية في مصر وسيجريه كان نائب رئيس الوزراء ووزير المالية بهولندا.

انتظام العملية الدراسية

وفي تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني بجميع المحافظات بدأت أمس في تنفيذ خطط وزارة التعليم بشأن انتظام العملية الدراسية وتحقيق الجودة بها في ضوء الملاحظات التي رصدتها وزارة التعليم خلال الأيام العشرة الأولى للدراسة.

وأضافت الصحيفة أن الـوزيـر رضـا حـجـازي وجه المـديـريـات والإدارات التعليمية والمدارس بالالتزام بتطبيق لائحة الانضباط المدرسي، ومنع كافة أشكال العنف، والعقاب البدني، والتنمر داخل المدارس، مؤكدا عدم ربط تسليم الكتب المدرسية بالمصروفات الدراسية، وتفعيل المجموعات المدرسية وفقا للقرارات الوزارية، والعمل على جذب الطلاب لها.

وبالنسبة للمصروفات، أكد على تقسيط المصروفات الدراسية لطلاب المدارس الخاصة على أربعة أقساط، والعمل على دعم وتشجيع الممارسات المتميزة، إلى جانب توثيقها، ونشرها لتحسين الصورة الذهنية عن المدرسة للجميع، وإبراز أهم الإنجازات، ورفعها على صفحات الإدارات التعليمية والمديريات، والاهتمام بالطلاب، والطالبات من ذوي الهمم بمدارس التربية الخاصة، ومدارس الدمج في جميع مدارس الجمهورية؛ حتى تتاح لهم الفرصة كاملة مثل زملائهم الأسوياء، وتبنى مبادرة لتعلم ثقافة ولغة الإشارة البسيطة.

نمو الاقتصاد المصري

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن صندوق النقد الدولي توقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 6.6% خلال 2022 رغم تزايد الضغوط على الاقتصاد العالمي من التضخم والعملية العسكرية في أوكرانيا وتشديد السياسات النقدية في الاقتصادات المتقدمة.

ورجح الصندوق، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر في اجتماعات الخريف الحالية لصندوق النقد والبنك الدوليين، نمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط واسيا الوسطى بنسبة 5% في 2022 و3.6% في 2023 وسط تأثر متباين بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

المجلس الأعلى لصناعة السيارات

وفي تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس الشيوخ وافق، خلال جلسته العامة أمس، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس بشكل نهائي على مشروع قانون إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، الذي يستهدف تطوير صناعة السيارات بمصر من خلال وضع استراتيجية وطنية لتنمية صناعتها، إضافة إلى إنشاء صندوق لتمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.

وتحت عنوان "مدبولي: دعم العلاقات الثنائية مع مولدوفا"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أكد اهتمام مصر بتعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية مولدوفا على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقائه مساء أمس نيكو بوبيسكو، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والاندماج الأوروبي بجمهورية مولدوفا، والوفد المرافق له، وذلك بحضور السفير محمد زعزوع، نائب مساعد وزير الخارجية، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقدم الدكتور مصطفى مدبولي بالشكر للوزير المولدوفي على التسهيلات التي قدمتها حكومة مولدوفا لتيسير عبور الطلاب المصريين العالقين في أوكرانيا إلى أراضيها، ثم إلى رومانيا، في بداية الأزمة الروسية الأوكرانية‫.

‎وفي السياق ذاته، وقع سامح شكري وزير الخارجية ونظيره المولدوفي نيكو بوبيسكو أمس ثلاث مذكرات تفاهم لتأسيس آلية للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية، والتعاون بين معهدي الدراسات الدبولماسية في البلدين، واتفاقية للأعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة.

 

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة صحف الاربعاء الرئيس السيسي مبادرات وزارة الصحة اليوم العالمي للفتاة
CIB
CIB