موقع السلطة
السبت، 3 ديسمبر 2022 12:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

هل يجوز ترديد الأذكار أثناء مشاهدة المباراة.. الإفتاء تجيب

موقع السلطة

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة الإفتاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، مضمون السؤال: هل يجوز ترديد الأذكار وانا اشاهد التلفاز ؟.

ورد ممدوح، قائلًا: أنا لا أرى أن قراءة القرآن وذكر الله أثناء مشاهدة التلفاز فيه نوع من أنواع تعظيم لشعائر الله، فهو منافي لكمال الأدب مع الله.

فكلما كان الإنسان منفردًا فى الذكر والدعاء وقراءة القرآن مع الله، كان أقرب لكمال الأدب مع الله.

وأضاف "شلبي" قائلًا: إنه يجوز للإنسان أن يذكر الله فى أى وقت، فالله تعالى يقول فى كتابه الكريم { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا }، فذكر الله يجوز على كل حالات الإنسان، ولكن أعلى الثواب والأجر عندما يكون الإنسان منشغلًا بالذكر فقط.

هل يجوز ترديد الأذكار في فترة الحيض أو الجنابة؟

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحدث الأكبر سواء الجنابة أو الحيض والنفاس للمرأة، يحرم معه قراءة القرآن، لكن الذكر ليس له حالة ولا وقت، فالإنسان يذكر الله بلسانه و يردد الأذكار ولا شيء في ذلك.

وأضاف أمين الفتوى، خلال لقائه عبر فضائية "أزهري": "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل حال، والذكر مستمر في أي وقت".

وتابع: "المرأة لها أن تذكر الله بلسانها سواء أكانت فى فترة طهرها أو فى فترة حيضها، فهذا لا يمنع أن تجرى ذكر الله على لسانها وأن تقول أذكار الصباح والمساء وتردد الأذان وغيره من الأذكار".

البنك الأهلي
موقع السلطة اخبار مصر الأذكار ترديد الأذكار ترديد الأذكار أثناء مشاهدة المباراة دار الإفتاء
CIB
CIB