موقع السلطة
الأحد، 27 نوفمبر 2022 03:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

موعد المولد النبوي 2022 وكيفية الاحتفال بميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين

  ميعاد المولد النبوي 2022
ميعاد المولد النبوي 2022

يحظى موعد المولد النبوي 2022 بالتقويم الميلادي بأهمية كبيرة لدى جميع المسلمين، فهو يوم يحمل مناسبة دينية عطرة تتطلب منا الاهتمام والاستعداد لترديد دعاء المولد النبوي الشريف من خلال أدعية السنة النبوية، والإكثار من الصلاة على النبي، وإتباع سنته في ذلك اليوم المبارك لا سيما إطعام الطعام والذي من فضائله دخول الجنان والفوز بالرضوان كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

 

موعد المولد النبوي 2022

يبدأ موعد المولد النبوي 2022 من بعد مغرب يوم الجمعة الموافق 7 أكتوبر حتى أذان مغرب يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022، وهو موعد المولد النبوي بالتقويم الميلادي، بينما موعده هجريا ثابت في كل عام في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، بينما موعده ميلاديا يتقدم 10 أو 11 يوما كل عام ميلادي.

 

أعلنت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ميعاد المولد النبوي 2022 ليوافق يوم السبت 8/10/2022، وذلك وفقا لاستطلاع هلال شهر ربيع الأول 1444، والذي بدأت غرته يوم الثلاثاء الموافق ميلاديا 27 سبتمبر، وبالتالي سيحين اليوم الثاني عشر من ربيع الأول يوم 8 أكتوبر 2022.

ميعاد المولد النبوي 2022

 

عيد المولد النبوي 2022 المغرب

يختلف رصد الأهلة بين الدول العربية، وعلى أساس هذا الرصد يتم استطلاع بداية الأشهر الهجرية لتحديد مواعيد المناسبات الدينية المرتقبة، ووفقا لاستطلاع هلال شهر ربيع الأول في المغرب، فمن المقرر أن يوافق عيد المولد النبوي 2022 في المغرب يوم الأحد 9 أكتوبر 2022، وهو ذاته تاريخ عيد المولد النبوي في الكويت.

 

المولد النبوي الشريف 2022 الجزائر

تحتفل أغلب الدول العربية بـ ميعاد المولد النبوي 2022 يوم السبت المقبل الموافق 8 أكتوبر، وهو تاريخ المولد النبوي في الجزائر، والأردن واليمن والسعودية ومصر والإمارات، وهي مناسبة طيبة للاحتفال بالإسلام وبخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يتم الاحتفال بإهداء الحلوى، وترديد الأدعية، والإكثار من الصلاة على النبي، وإطعام الطعام، وإخراج الصدقات وصلة الأرحام.

 

تاريخ المولد النبوي الشريف 2022

لكل من يتساءل متى المولد النبوي؟ نوضح لكم تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 بالتقويم الهجري يوم 12 ربيع الأول 1444 هـ، وبالتقويم الميلادي يوم السبت 8 أكتوبر 2022، وهو يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في الدولة بالقطاع الحكومي والخاص، ويستحب ترديد الدعاء المستجاب في ذلك اليوم العظيم باستغلال الأوقات المباركة مثل الثلث الأخير من الليل، ودبر الصلوات المكتوبة وبين الآذان والإقامة وأثناء السجود في الصلوات.

 

وعن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقد روي عن عن أبي قَتادة الأنصاريّ رضي الله تعالى عنه: (أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - سُئل عن صوم الإثنين؟ فقال: فيه ولدتُ، وفيه أُنْزِل عليَّ)، رواه مسلم، والبيهقي. ورواه ابن خُزيمة بلفظ: (بينما نحن عند رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أقبل عليه عمر، فقال: يا نبيّ الله، صومُ يومِ الإثنين؟ قال: يومٌ ولدتُ فيه، ويومٌ أموت فيه).

 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي 2022

أكدت دار الإفتاء المصرية جواز ومشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من خلال إتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعريف البشرية بالإسلام وبسيرة رسول الله وأخلاقه الكريمة السمحة، فهو يوم تشريف للمسلمين أجمعين ويستحق الاحتفال وإظهار السرور شرط خروج الاحتفال من باب الوجوب لأنه ليس من العبادات وإنما هو من الأعمال التي تدخل في باب البدعة الحسنة

 

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2022

وعن كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فهو ما يتمثل في المقام الأول في إتباع سنة رسول الله والجهاد على المداومة عليها للفوز بالجنة والنجاة من النار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كل أمتي يدخل الجنة إلا من أبى! قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟! قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى".

 

نوضح لكم شكل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في موعده المقرر يوم السبت 8 أكتوبر 2022 كالتالي:

صيام يوم المولد النبوي الشريف وهو صيام تطوع مندوب لا يختص بزمان ولا بمكان وللخروج من خلاف كراهة صيام يوم السبت وحده يمكن صيام الجمعة والسبت معا لنيل ثواب الصيام في سبيل الله.الحفاظ على صلاة الفجر حاضر وترديد أذكار الصباح بعد الصلاة والانتظار في قراءة القران حتى شروق الشمس للحصول على أجر عمرة تامة.ترطيب اللسان بذكر الله طوال اليوم والإكثار من الصلاة على البني بأعداد كبيرة، وفي ذلك يقول العلماء الصلاة على النبي من الله رحمة، ومن الملائكة استغفار، ومن المؤمنين دعاء.إطعام الطعام في يوم المولد النبوي الشريف إتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما أوصى قائلا: "يا أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام".

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة حكم الإحتفال بالمولد النبوي دعاء المولد النبوي موعد المولد النبوي الشريف موعد المولد النبوى

آخر الأخبار

CIB
CIB