موقع السلطة
السبت، 3 ديسمبر 2022 02:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

هل يؤثر إنتاج عملة الـ 2 جنيه المعدنية على حجم المعروض من الجنيه؟

  حسام خضر
حسام خضر

قال اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة وسك العملة، إن المصلحة ستواصل إنتاج الجنيه المعدني بنفس الكميات التي يتم سكها، خاصة وأن هناك احتياطي يكفي لنحو عام ونصف، وحال نقصانه من السوق فستزداد عملية الإنتاج للحفاظ على حجم الاحتياطي لمدة عام ونصف كما هو.

حجم الكمية معروضة من الجنيه المعدني في السوق

وأوضح خضر أن حجم المعروض من عملة الـ 2 جنيه المعدن الجديدة، سيكون أقل بكثير من المعروض من عملة الجنيه المعدن، حيث لن تمثل 0.1% من حجم إصدار الـ جنيه، وستكون مكملة للإصدار الحالي من الجنيه والذي بلغ حجم توافره في السوق نحو أكثر من 2 مليار جنيه من عام 2007.

وأضاف أنه حتى الآن لم تحدد الكمية التي ستنتج من الـ 2 جنيه، وأن الكمية سيحددها البنك المركزي وفقًا لاحتياجات السوق وبناءً على دراسات تعدها مصلحة الخزانة وسك العملة، حيث يراعى احتياجات البنوك وفروعها المختلفة في جميع محافظات الجمهورية.

وتم عرض عدد كبير من التصميمات على مجلس الوزراء من قبل، حتى صدر قرارًا بأن تكون عملية الاختيار لتصميم العملة الجديدة بالتنسيق مع البنك المركزي المصري ووزير المالية، وهما اللذان يحددان الشكل النهائي للعملة من خلال التصميمات المعروضة عليهم من قبل المصلحة.

وأعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط في تصريحات سابقة، سعيه لتعميق التعاون المشترك بين الجانبين المصري والبريطاني في مجال سك العملة، الذي يمتد لسنوات طويلة؛ بما يُسهم في تعظيم الاستفادة من إمكانات مصلحة الخزانة وسك العملة المصرية، التي تُعد واحدة من مصلحتين فقط على مستوى القارة الإفريقية والشرق الأوسط المتخصصة في سك العملات، من أجل تغطية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية بجودة عالية.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة عملة الـ 2 جنيه المعدن عملة الـ 2 جنيه مجلس الوزراء البنك المركزى facebook twitter whats
CIB
CIB