موقع السلطة
الجمعة، 14 يونيو 2024 12:23 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

رئيس شعبة الارز: محصول الموسم المقبل يكفي لأكثر من عام

حصاد محصول الأرز
حصاد محصول الأرز

قال رجب شحاتة رئيس شعبة الارز باتحاد الصناعات، إن إنتاج الدولة من الأرز هذا العام مبشر ويدعو للتفاؤل، متوقعًا بلوغ حجم الانتاج الكلي هذا العام 7 ملايين طن أرز شعير، مشيرا إلى أن موسم الحصاد والإنتاج يستمر حتى آخر شهر أكتوبر المقبل.

إنتاجنا من الأرز يكفي أكثر من عام

وأضاف شحاتة  أن هذا الانتاج يكفي احتياجات مصر لسنة و3 أشهر حال المحافظة عليه، موضحا أن المزارعين استخدموا تقاوي «سخا سوبر 300»، التي تتميز بإنتاج كثيف وحبوب ذات جودة عالية ويمكن للفلاح أن يحصل عليه من خلال شركات التقاوي أو الجمعيات الزراعية، حيث يعطى سخا 300 إنتاجًا أكبر بكثير من الأصناف الأخرى التقليدية.

نستورد الأرز البسمتي من الهند وتايلاند

وأكد رئيس شعبة الارز باتحاد الصناعات، أن مصر لا تستورد أرز من الخارج سوي الأرز البسمتي ويتم استيراده من الهند وتايلاند، مؤكدا إلزام الفلاح بتوريد طن من الأرز الشعير، كما أن الدولة تشتري طن الأرز الرفيع منه بسعر 6500 بالإضافة إلى 100 جنيه حافز بإجمالي 6600 جنيه للطن، والأرز العريض بسعر 6750 للطن بالإضافة إلى 100 جنيه حافز بإجمالي 6850 حنيه.

وأضاف شحاته، أن الدولة حددت سعر كيلو الأرز السائب بـ 12 جنيها، كما حددت سعر كيلو الأرز المعبأ بــ 15 جنيها، وأن سعره حاليا مستقر بالسوق المصرية.

أرز سخا.. السنبلة تحمل 400 حبة

وأشار شحاتة إلى أن أرز سخا سوبر 300، يتميز بأن السنبلة الواحدة منه تحمل ما يصل إلى 400 حبة أرز، مقارنة بـ 150 حبة في الأرز العادي، كما أن الساق سميكة وقوية والجذر متين يتحمل كل أنواع الظروف.

وتابع أن سخا يتميز ايضا بالجودة العالية في انتاج الحبوب، كما أنه ذات مذاق جيد في الطهي، ويروى كل 8 أو 10 أيام مقارنه بالأرز العادي الذي يروي كل 4 أيام، بالإضافة إلى إمكانية زراعته في الأراضي التي تعاني الملوحة العالية، خصوصا في أراضي الدلتا.

 

 

 

البنك الأهلي
الأرز سعر الأرز محصول الارز رجب شحاتة
tech tech tech tech
CIB
CIB