موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 05:05 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك المركزي: تثبيت سعر الفائدة عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض

البنك المركزى يثبت سعر الفائدة
البنك المركزى يثبت سعر الفائدة

قررت لجنة السياسات النقدية لدى البنك المركزي المصري برئاسة حسن عبدالله ، تثبيت سعر الفائدة علي المعاملات المصرفية في اجتماعها السادس والمنتهي منذ قليل بدون أي تغيير للمرة الثالثة علي التوالي.

البنك المركزي يعلن سعر الفائدة اليوم الخميس

وقالت اللجنة في تقرير صادر عن البنك المركزي أنه تقرر تثبيت أسعار الفائدة علي سعر الإيداع بنسبة 11.25% والاقتراض لليلة واحدة 12.25% و العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.75%.

وقررت لجنة السياسات النقدية لدى البنك المركزي المصري أيضا الابقاء علي سعر الائتمان والخصم عند 11.75%.

البنك المركزي: تثبيت سعر الفائدة في البنوك

ارتفعت أسعار الذهب اليوم بعد اجتماع البنك المركزي وإعلان تثبيت سعر الفائدة بشكل ملحوظ كما ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه بالتزامن مع اجتماع المركزي المصري وإعلان تثبيت أسعار الفائدة اليوم الخميس.

سعر الذهب ارتفع إلى 1677 دولارا بحلول الساعة 1:38 بتوقيت غرينتش اليوم الخميس مقارنة بـ 1660 دولارا.. كما ارتفع سعر الذهب محليا ليسجل سعر جرام عيار 21 مستوى 1162 جنيها وسعر جرام الذهب عيار 18 مستوى 996 جنيها وسعر جرام عيار 14 مستوى 775 جنيها.

سعر الجنيه الذهب اليوم يسجل 9,296 جنيه وسعر كيلو الذهب يسجل 1,328,000 جنيه وسعر الأوقية يسجل 1672 دولارا.

سعر الدولار اليوم

ارتفع الدولار الأمريكي ليبلغ أعلى مستوى في 20 عاماً مقارنة بعملات رئيسية اليوم الخميس، مدعوماً بتشديد السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي)، بعدما أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمراً بأول تعبئة عامة في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، منها اليورو والاسترليني والين، إلى 111.79 لأول مرة منذ منتصف 2002.

سعر الدولار في البنك المركزي

وفي البنك المركزي المصري سجل متوسط أسعار الدولار أمام الجنيه المصري 19.39 جنيه للشراء و 19.46 جنيه للبيع.

البنك المركزي المصري يقرر فتح الاعتمادات المستندية للشركات المستوردة

أجرى البنك المركزي المصري، في وقت سابق لقاءً مع ممثلي رجال الأعمال والخبراء، من بينهم الدكتور أشرف العربي، مدير معهد التخطيط القومي، بحضور جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، والذي ترأس الاجتماع.

وقالت لمصادر مطلعة لـ"صدى البلد"، إن الاجتماع بدأ في غضون الرابعة عصرا واستمر ربما لأكثر من ٤ ساعات.

وناقش الاجتماع الرد على الاستفسارات الخاصة بقرارات فتح الاعتمادات المستندية للشركات المستوردة، وحل مشكلات استيراد بعض الشحنات عبر موانئ مصلحة الجمارك.

وقالت المصادر إن الاجتماع جاء وفقا لمباحثات سابقة تمت بين البنك المركزي المصري و وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة لحل أزمة الشحنات والاستيراد .

بحسب تسريبات من الاجتماع، فقد تم التأكيد من البنك المركزي على قبول حصائل الإيداعات النقدية للشركات بالعملات الأجنبية الناتجة عن عمليات تصديرية مع الدول المجاورة “ليبيا – سوريا – السودان – فلسطين – العراق – اليمن”، واستخدامها في تنفيذ عمليات استيرادية، مع مراعاة تناسب قيمة الإيداعات مع حجم و طبيعة نشاط العميل المعتاد وقيمة المستندات الدالة على العملية التصديرية واستيفاء المصدر صورة طبق الأصل من البيان الجمركي معتمدة من كل من الجمرك المختص – فرع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات - وقطاعي التجارة الخارجية في وزارة التجارة والصناعة، وذلك وفقا للكتابين الدوريين الصادرين من البنك المركزي بتاريخ 13/مايو/2015 & 20/أكتوبر/2015.

ويتم الرجوع للبنك المركزي في حالة التصدير والإيداع نقدا مع أي دولة غير الدول المذكورة، بالإضافة إلى متابعة الحد المقرر وفقا لقرار وزير التجارة والصناعة رقم 126 لسنة 2022 بأن يتم الإفراج عن الاستيراد للاستخدام الخاص حتى 25 ألف دولار أمريكي مرة واحد لكل 6 أشهر، بينما الذي يزيد على 25 ألف دولار أمريكي يتم الإفراج عنه بإستخدام نموذج 4 مع مراعاة الالتزام بتعليمات البنك المركزي الصادرة برقم 49 بتاريخ 13/فبراير/2022 والتعديلات اللاحقة بالنسبة للسلع الإلكترونية التي يتم تجميعها في جمهورية مصر العربية، وتتكون من جزء تصنيع محلي، بالإضافة إلى المكون الأجنبي المستورد، فإن ذلك المكون الأجنبي مستثنى من تعليمات البنك المركزي الصادرة برقم 49 بتاريخ 13/فبراير/2022، ويتم قبول مستندات الشحن في ضوء أنها مستلزمات إنتاج.

ويسمح البنك المركزي باستخدام أرصدة الشركة الأم بالعملات الأجنبية في البنوك المحلية الناتجة عن نشاط لتنفيذ العملية الاستيرادية شريطة بيعها للبنك، و يقوم البنك بإعادة بيعها دون هامش البيع والشراء.

أكبر زيادة منذ 27 عاما..البنك المركزي البريطاني يرفع سعر الفائدة إلى 2.25%

رفع البنك المركزي البريطاني سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى اليوم الخميس، متجنبا خطوات أكثر صرامة للسيطرة على التضخم اتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنوك أخرى.ورفع بنك إنجلترا سعر الفائدة القياسي إلى 2.25 بالمئة، وهي أكبر زيادة خلال 27 عاما. وتم تأجيل هذا القرار لمدة أسبوع مع حالة الحداد داخل المملكة المتحدة على رحيل الملكة إليزابيث الثانية، بحسب وكالة أنباء /أسوشيتيد برس/.

وهذه هي الخطوة السابعة على التوالي للبنك المركزي لزيادة تكاليف الاقتراض في وقت يؤدي فيه ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة إلى تفاقم أزمة تكلفة المعيشة التي تعتبر الأسوأ منذ ما يقرب من 30 عاما.

وعلى الرغم من مواجهة تراجع العملة وضيق سوق العمل واقتراب التضخم من أعلى مستوياته خلال أربعة عقود، قرر المسؤولون البريطانيون عدم اتخاذ إجراءات أكثر جرأة لأن الزيادات الكبيرة تهدد بدفع الاقتصاد إلى الركود.

دول خليجية ترفع سعر الفائدة

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء، رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي لتصل إلى ما بين 3% و3.25%، وذلك في خطوة كانت متوقعة منذ فترة طويلة من البنك المركزي الأمريكي الذي يمارس سياسات تشددية لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

وبعد إعلان الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة، أقرت البنوك المركزية في عدة دول خليجية زيادة جديدة على معدلات الفائدة سواء على الإيداع أو الإقراض.

وكانت مملكة البحرين على رأس الدول الخليجية التي رفعت سعر الفائدة أمس الأربعاء، إذ أعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 75 نقطة أساس من 3.25% إلى 4%، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

وقرر المصرف أيضًا رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3% إلى 3.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 4% إلى 4.75%. بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.5% إلى 5.25%.

وفي قطر، أعلن مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.5%، كما قرر رفع سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس إلى 3.75%.

بينما أعلن البنك المركزي السعودي؛ فع سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 75 نقطة أساس إلى 3.75%، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25% بعد قرار الفيدرالي الأمريكي، فيما أقر مصرف الإمارات المركزي كذلك زيادة الفائدة بواقع 75 نقطة أساس لتصل على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة من 2.4% إلى 3.15%.

كما أعلن بنك الكويت المركزي عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.75%، وهو أقل من معدلات رفع الفيدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة، إذ إنَّ الكويت تربط عملتها بسلة من العملات من بينها الدولار على عكس بعض الدول الخليجية التي تربط عملتها بصورة كاملة بالدولار الأميكيي، وهو ما يعني أنَّ البنوك المركزية بتلك الدول ستقوم مباشرة بزيادة معدلات الفائدة بنفس النسبة الأمريكية اعتبارًا من اليوم الخميس.

البنك الأهلي
موقع السلطة البنك المركزي البنك المركزي المصري اسعار الفائدة سعر الفائدة اليوم الخميس
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB