موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

هل إصدار عملة فئة 2 جنيه يلغى الجنيه.. خبيرة مصرفية ترد

الجنيه المصري
الجنيه المصري

قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية: "العملة فئة 2 جنيه ليست بجديدة، ومتوفرة في معظم دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا".

تاريخ إصدار العملات

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة "صدى البلد": "كان زمان عندنا التعريفة والميلم، وكل فترة لما عملة معدنية يبطل استخدامها يحل مكانها عملة أكبر وهذا يوفر فارق التكلفة في طبع العملة".

هل يختفى الجنيه؟

وتابعت: "بدل الجنيه اللي استخداماته مش كتير الحكومة بتخلق لنا فئة الـ 2 جنيه، ولكن هذا لن يلغي عملة الجنيه"، موضحة: "لو لاحظنا مدى استخدام الجنيه في الـ 5 سنوات الماضية بدأ يقل بشكل ملحوظ".

موضوعات ذات صلة

وعلق المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، على قرار مجلس الوزراء بالموافقة على سك عملة معدنية فئة الـ (2) جنيه لطرحها للتداول خلال الفترة المقبلة.

 

وكتب ساويرس عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة " تويتر": الحكومة توافق على سك عملة معدنية فئة الـ(2) جنيه لطرحها للتداول.. أنا رأيي خمسة جنيه أحسن.. النهاردة اتنين جنيه ما يجيبوش حاجة".

 

طرح عملة الـ 2 جنيه

ووافق مجلس الوزراء بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية "رويال منت"، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ (2) جنيه لطرحها للتداول.

 

وتأتي هذه الموافقة فى إطار تطلع وزارة المالية لإقامة شراكة تتجاوز فكرة نقل الخبرة الفنية فقط، والسعي إلى شراكة قائمة على مشاركة فى العملية الانتاجية والتشغيلية، بهدف توطين الصناعات المعدنية فى مصر، وأن تكون مصر مركزًا إقليميًّا رائدًا لإنتاج وسك العملات للدول العربية والافريقية ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك اعتمادًا على مدخلات محلية فى تصنيع العملات الوطنية والعملات المعدة للتصدير للخارج بدلًا من استيرادها أقراص خام.

 

قال وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، إن مجلس الوزراء وافق بصورة مبدئية على إصدار عملة جديدة من فئة 2 جنيه بناءً على اقتراح من مصلحة الخزانة العامة التي رأت أن إصدار مثل هذه العملة سيكون مناسب للسوق المصري.

 

إصدار عملة فئة 2 جنيه

وأضاف جاب الله، في تصريح خاص لـ "فيتو"، أن الاتفاق مع دار السك الملكية البريطانية "رويال منت"، لم يكن لإصدار عملة فئة 2 جنيه فقط ولكن لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهو بمثابة ضخ استثمارات بريطانية جديدة في مصر وتعاون مشترك ما بين البلدين.

البنك الأهلي
طرح عملة الـ 2 جنيه اختفاء الجنيه سهر الدماطي إصدار عملة فئة 2 جنيه مجلس الوزراء
tech tech tech tech
CIB
CIB