موقع السلطة
الأحد، 21 أبريل 2024 11:24 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

سر حرمان الأميرين أندرو وهاري من تحية نعش الملكة

هاري وميجان
هاري وميجان

حرم الأمير أندرو والأمير هاري من أداء التحية الملكية خلال مرور موكب نعش الملكة اليزابيث، اليوم، بينما قام أفراد العائلة المالكة البريطانية الآخرون بأداء هذا التقليد.

حرمان أندرو وهاري

ووفق صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ألقى أفراد العائلة الملكية التحية عند مرورهم على النصب التذكاري في وايتهول بعد ظهر اليوم في طريقهم من قصر باكنجهام إلى قاعة وستمنستر، حيث ستستقر الملكة في الولاية حتى جنازتها يوم الاثنين المقبل، لكن أندرو وهاري أحنيا رأسيهما بجوار النصب التذكاري للحرب الوطنية لأنه لم يُسمح لهما بارتداء الزي العسكري.

يأتي ذلك بعد أن مُنع أندرو، دوق يورك، من ارتداء زيه العسكري وإلقاء التحية على والدته في وقت سابق من هذا الأسبوع في كاتدرائية سانت جايلز في إدنبرة بعد ظهر يوم الاثنين لنفس السبب.

 

يعد قرار حظر هاري وأندرو من ارتداء الزي العسكري في الأحداث التي أعقبت وفاة الملكة في بالمورال الخميس الماضي بمثابة تذكير بمدى مشاركة كليهما الآن في العائلة المالكة.

زواج هاري وميجان

أمضى الأمير هاري عشر سنوات في الجيش، لكن تم تجريده من ألقابه العسكرية الفخرية في عام 2020 بعد أن أعلن هو وزوجته ميجان ماركل أنهما تنحيا عن منصبهما من كبار أفراد العائلة المالكة وانتقلا للخارج.

 

وفى 2020 أعلن قصر بكنجهام في لندن عن التوصل إلى تفاهم بين العائلة الملكية والأمير هاري وزوجته ميغان ماركل بشأن وضع الزوجين المستقبلي، يقضي بتخليهما عن لقبي "صاحب وصاحبة السمو الملكي".

 

ووصفت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية التفاهم بأنه "بناء وداعم"، وأكدت أن حفيدها الأمير هاري وزوجته وابنهما آرتشي "سيبقون إلى الأبد أفرادا محبوبين" في العائلة الملكية.

 

وأشارت الملكة إليزابيث وقتها إلى أنها تدرك أن الأمير هاري وعائلته يواجهون "تحديات بسبب خضوعهما للرقابة المكثفة خلال العامين الماضيين" معبرة عن دعمها لرغبة هاري وزوجته في "عيش حياة يتمتعون فيها باستقلالية أكبر".

 

وأعربت ملكة بريطانيا عن شكرها للزوجين على "العمل الشاق الذي قاما به في بريطانيا ودول الكومنولث وخارجها"، وعن فخرها بميغان التي قالت إنها أصبحت "بسرعة" فردا من أفراد العائلة الحاكمة.

 

وعبرت عن أمل العائلة بأن يتيح الاتفاق الذي تم التوصل إليه للأمير هاري وعائلته "بدء حياة جديدة، سعيدة وسلمية".

 

وسحب لقب "صاحب السمو الملكي" من دوق ودوقة ساسيكس يعني أنهما لم يعودا يعتبران شخصين يتوليان المهام الرسمية في العائلة الملكية البريطانية ولن يحصلا على أموال عامة مقابل القيام بالمهام الملكية.

تجريد الأمير أندرو

ومطلع العام الحالي، أعلن قصر باكنجهام أيضا، تجريد الأمير أندرو - نجل الملكة الراحلة إليزابيث الثانية - من واجباته العسكرية وامتيازاته الملكية، وأنه لم يعد يعرف "بصاحب السمو الملكي"، في وقت يخوض ابن الملكة إليزابيث معركة قضائية في الولايات المتحدة بعد اتهامه بارتكاب اعتداءات جنسية.

 

وقال القصر في بيان، "بتصريح من الملكة وبموافقتها أعيدت المسؤوليات العسكرية لدوق يورك وامتيازاته الملكية إلى الملكة"، مضيفًا أن الأمير أندرو سيواصل "عدم القيام بأي مهام عامة وسيدافع عن قضيته بصفته مواطنًا عاديًا".

وكان أندرو (61 سنة) قد أُجبر على التخلي عن واجباته العامة عام 2019 لعلاقته برجل الأعمال الأمريكى الراحل جيفري إبستين، الذي أدين في قضية جنسية، وبعد مقابلة مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية عبّر فيها الأمير عن أمله في تبرئة ساحته.

البنك الأهلي
موقع السلطة جنازة الملكة إليزابيث نعش الملكة إليزابيث الامير هاري ميجان ميركل الأمير آندرو
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB