موقع السلطة
الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022 09:33 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

نحتاج إلى الوفاق بأسرع وقت.. ماذا قال أردوغان عن العلاقات مع مصر؟

أردوغان
أردوغان

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، عن رغبة بلاده في الوفاق مع مصر "في أسرع وقت"، مؤكدا أن الشعب المصري "شعب شقيق".

وخلال تصريحات صحفية عقب عودته من أوكرانيا، أكد أردوغان أن تركيا لا يمكن أن تكون في حالة خصام مع شعب مصر، وتحتاج إلى الوفاق معه في أسرع وقت.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه "لا خصومة في السياسة.. وإنما ينبغي أن تكون دائما في بيئة سلام، وأن توفر دائما فرصة للقاء والحوار"، حسب وكالة "الأناضول" الرسمية.

وبشأن العلاقات بين مصر وتركيا، قال أردوغان "العلاقات على المستوى الرفيع ليست في مكانها المطلوب حاليا".

وأضاف "لنواصل العمل على المستوى الوزاري.. ومن ثم نأمل أن نتخذ خطوة أخرى بأفضل الطرق نحو المستويات الأعلى".

وتابع أردوغان "لأن الشعب المصري شعب شقيق ولا يمكن أن نكون في حالة خصام معه.. لذا علينا ضمان الوفاق معه بأسرع وقت".

محادثات رفيعة المستوى

ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في يوليو الماضي، إلى إمكانية إجراء محادثات رفيعة المستوى مع مصر.

وقال في مقابلة مع قناة TRT التركية "المحادثات على المستويات الدنيا مستمرة.. لكن ليس مستبعدا أن يحدث هذا على مستويات أعلى ما دمنا نفهم بعضنا بعضا".

وأوضح الرئيس التركي أن "لقاءات تحسين العلاقات مع مصر مستمرة، ولا عوائق كبيرة تمنع ذلك".

وأجرت مصر وتركيا أول محادثات استكشافية منذ سنوات، لرفع مستوى العلاقات بين البلدين في مايو 2021، عندما زار وفدا تركيا برئاسة نائب وزير الخارجية القاهرة.

أردوغان: لا يمكن أن يكون هناك خلاف مع الشعب المصري زيلينسكي: زيارة أردوغان إلى أوكرانيا رسالة دعم ضد الغزو الروسي

وكان أردوغان صرح بعدها، بأن مصر ليست دولة عادية بالنسبة لبلاده، قائلا "لدينا إمكانات كبيرة للتعاون مع مصر في نطاق واسع من المجالات".

وتابع "أعرف الشعب المصري جيدا وأكن له المحبة.. فالجانب الثقافي لروابطنا قوي جدا.. لذلك نحن مصممون على بدء هذا المسار من جديد".

والأسبوع الماضي، صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن أنقرة لديها رغبة في أن تكتسب علاقاتها مع مصر، نفس الزخم الذي حدث مع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وفي وقت سابق، كشف القائم بأعمال السفير التركي في القاهرة، السفير صالح موتلو شان، حجم التبادل التجاري بين منصر وتركيا في الآونة الأخيرة.

وقال موتلو على حسابه بموقع فيسبوك "يكمل اقتصاد تركيا ومصر بعضهما البعض.. التجارة المتبادلة بين البلدين توفر فرص العمل والخبز والطعام".

وأضاف:"في الربع الأول من عام 2022، 10.9% من إجمالي صادرات مصر كانت إلى تركيا، وفي هذه الفترة، ارتفع إجمالي حجم التجارة بين تركيا ومصر بنسبة 84% مقارنة بالعام السابق وتجاوز ملياري ونصف دولار".

وبدأ القائم بأعمال السفير التركي في مصر صالح موتلو شان عمله بمقر السفارة التركية في القاهرة في يونيو الماضي في وقت تسعى فيه الدولتان إلى استكشاف الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بينهما على الصعيد الثنائي وفي السياق الإقليمي، وفور وصوله، أجرى مشاورات مع رجال الأعمال الأتراك في مصر حول العمل على تحسين العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

البنك الأهلي
أردوغان مصر تركيا الرئيس التركي العلاقات المصرية التركية أنقرة
CIB
CIB