موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 09:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

تقرير دولي: مصر تخطط حتى تصبح مركزا تجاريا للمنطقة من خلال تطوير الموانئ

ميناء
ميناء

قالت مجلة "ماريتيم إيجيجزتيف" العالمية المتخصصة في أخبار صناعات النقل البحري، إن مصر تخطط لأن تصبح مركزًا تجاريًا للمنطقة، من خلال تطوير الموانئ المصرية لتصبح جاهزة للتعامل مع الوقود الأخضر.

وأضافت المجلة أن مصر تمضي قدمًا في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كجزء من الجهود المبذولة لتطوير إمدادات وقود بديلة بالتزامن مع مشروعات توسعة القناة.

وسلطت المجلة الضوء في تقرير لها، على توقيع هيئة قناة السويس اتفاقية تعاون مع مجموعة "ميرسك" العالمية، تشمل استثمار 500 مليون دولار لتشغيل رصيف حاويات جديد في القناة، بهدف زيادة معدلات عبور السفن في القناة.

موضوعات ذات صلة

وذكرت أن المنافسة ستشتد بين ناقلات الحاويات ومشغلي المحطات في مصر في السنوات القادمة، حيث تعمل البلاد لتصبح موطنًا لإحدى عمليات النقل الرئيسية في البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت هيئة قناة السويس، إلى أن شركة ميرسك ستستثمر 500 مليون دولار لتوسيع وتحديث تشغيل المحطة، بينما أعلنت Hapag قبل شهرين عن خطط لتشغيل محطة جديدة في مصر. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تقارير تفيد بأن مصر دخلت أيضًا في اتفاقية مبدئية مع شراكة بين مجموعة CMA CGM الفرنسية والشركات الصينية COSCO و Hutchison Ports of Hong Kong.

وتشغل شركة ميرسك محطة الحاويات الوحيدة في مصر الواقعة في الطرف الشمالي لقناة السويس، تم افتتاحه في عام 2004 كمشروع مشترك بين APM Terminals وهيئة قناة السويس وشركات مصرية أخرى و COSCO. وتقع المحطة في شرق بورسعيد ، وتعمل بالفعل كمركز للتوزيع إلى الأسواق الرئيسية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت SCCT أنها تعاملت مع أكثر من 27400 سفينة بإجمالي 44 مليون حاوية مكافئة. حاليًا ، يستخدم نصف إجمالي حركة الحاويات في مصر SCCT، ووقعت هيئة قناة السويس اتفاقية جديدة مع شركة ايه.

وبحسب ما ورد ستستثمر شركة Maersk 500 مليون دولار، والتي سيتم استخدامها لإضافة رصيف حاويات جديد بطول 3200 قدم بجوار الرصيف الحالي الذي يبلغ ارتفاعه 1600 قدم.

وسيتم زيادة 18 رافعة حاليًا إلى 30 رافعات جديدة لتكون بمثابة رافعات كهربائية للمساهمة في تحسين الأداء البيئي للمحطة. الهدف هو تحويل المحطة بالكامل إلى عملية خضراء بحلول عام 2030، وستعمل شركة Maersk أيضًا على تطوير المحطة إلى عملية ذكية باستخدام التقنيات الحالية.
تأتي هذه المرحلة التالية من التوسع بعد أن أكملت APM توسعة المرحلة الثانية من SCCT.

وشهد ذلك زيادة السعة إلى 5.4 مليون حاوية مكافئة سنويًا. كما كان هناك مشروع تجريف قيد التنفيذ لتعميق غاطس المحطة إلى أكثر من 57 قدمًا. يمكن للمحطة أن تتعامل مع أكبر سفن الحاويات العابرة لقناة السويس.

و قبل ثلاثة أشهر، أعلنت Hapag أيضًا أنها ستبني محطة جديدة تقع بالقرب من ميناء دمياط المصري. من المقرر افتتاح محطة Hapag في عام 2024. وستبلغ سعة محطة Hapag 3.3 مليون حاوية مكافئة. وتقول الشركة إنها تستهدف أيضًا إعادة الشحن إلى شرق البحر المتوسط.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة البحر المتوسط الهيدروجين الاخضر الشركات الصينية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الموانئ المصرية المنطقة الاقتصادية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB