موقع السلطة
الإثنين، 3 أكتوبر 2022 12:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
لايت

سورة تقرأ لسداد الدين .. احرص عليها ورددها صباحا ومساء

موقع السلطة

سورة تقرأ لسداد الدين مشكلات حياتنا اليومية علاجها في القرآن الكريم، والقرآن شفاء من كل داء، وعندما يصاب المسلم بالديون وتتثاقل عليه لا ملجأ له سوى الله.

وأشار النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث إلى أن الديون هي أثقل شيء على قلب المسلم بل أثقل من جبل أحد، وفي القرآن الكريم سورة تقرأ لسداد الدين وللقضاء على الفقر وهي سورة الواقعة، ويوجد في القرآن الكريم أيضًا آية الدين وهي أطول آية في سورة البقرة وفي القرآن الكريم كله، وفي السطور القادمة نشرح بالتفصيل سورة تقرأ لسداد الدين وأدعية قضاء الدين من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة.

حكم تصوير الفوتوسيشن قبل الزواج.. دار الإفتاء تجيب هل يجوز عمل عقيقة لطفل ببلد في الخارج للفقراء؟.. دار الإفتاء توضح

سورة تقرأ لسداد الدينسورة تقرأ لسداد الدين قراءة سورة الواقعة كاملة مرة واحدة، وذلك بشكل يومي، ستكون بمشيئة الله من أسباب سداد الدين، وليست الفكرة في التوكل على أن السورة فقط هي المنجية من الدين لكنها وسيلة للاستعانة بالله لقضاء دين المسلم، ثم الأخذ بالأسباب والعمل بهمة من أجل سداد دينه كما ان عزيزي القاريء قراءة سورة يس والواقعة معا من أسباب جلب الرزق بعد النية والأخذ بالأسباب.

دعاء سداد الدين دعاء سداد الدين يعتبر الدعاء الأقوى لسداد الدين والموجود في أذكار الصباح والمساء والتي يجب على المسلمين يقولها صباحا ومساء دعاء اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ هذا الدعاء من أشهر الأدعية في سداد الدين والذي ورد عن سيدنا النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، والحل السحري الثاني لسداد الدين هو الاستغفار فهو به تنفك الكرب وتنحل العقد، و الاستغفار، فالاستغفار أمر أساسي ومكفر للذنوب والخطايا، وجالب للرزق والمال، ومكثر للذرية والولد، يقول الله تعالى ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) سورة نوح.

دعاء سداد الدين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَينًا لأداه الله عنك ؟ قل يا معاذ: اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك .

دعاء قضاء الدين وزيادة البركة دعاء قضاء الدين وزيادة البركة في الرزق، بالإضافة لما ذكرناه من سورة قرآينة وأدية من السنة النبوية إضافة إلى الاستغفار فإن من أسباب سداد الدين والبركة في الرزق صلة الرحم أمر حثنا عليه الشرع الشريف ومن الطاعات التي جعلها الله سببًا في توسيع الرزق وكثرة المال وسداد الدين، وصلة الرحم لا يشترط أن تكون بالمال، صلة الرحم لها طرق مختلفة حسب كل شخص وظروفه، انما تكون بالسؤال والعناية والمتابعة وتفقد الحال واظهار الاهتمام، ومن كان عنده فضل غنى ومال فليتصدق على أقاربه وذوي رحمه، فهي له قربة وصدقة، أخرج البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه» (متفق عليه)، ينسأ معناه: يؤخر له في أجله ويزداد له في عمره .

أدعية نبوية لزيادة الرزقوهناك أدعية نبوية لزيادة الرزق وبشكل مباشر كقوله صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا. رواه أحمد وابن ماجه. وقوله صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. رواه النسائي وابن ماجه، وفي صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند النوم: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه اللهم احمدك حمدًا كثيرًا واشكرك شكرًا كثيرًا، يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

سداد الديونسداد الديون من الأمور الثقيلة لكن علاجها في الشرع الشريف كبير وواسع وبطرق مختلفة كثيرة منها حديث شريف وهي الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وروي عن أبيّ بن كعب أنّه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

دعاء سداد الديوندعاء سداد الديون اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح اللهم بشرنا بما يسرنا، وكف عنا ما يضرنا، وابعد عنا كل شيء يؤذينا اللهم اكتب لنا من خيرك مالا يخطر ببالنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب.

دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ) (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ.

دعاء سداد الديون الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، ربّ اجعلني من عبادك المخلصين، ووالدي والمسلمين والمسلمات، ربي اغفر لنا وارحمنا واهدنا واجبرنا وعافنا وارزقنا، وأغننا في الدين والدنيا والآخرة، أنا وكل من قال اللهم آمين يا رب العالمين. اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

آيات لسداد الدينآيات لسداد الدين قال الله تعالى: (قُل مَن يُنَجّيكُم مِن ظُلُماتِ البَرِّ وَالبَحرِ تَدعونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفيَةً لَئِن أَنجانا مِن هـذِهِ لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرينَ*قُلِ اللَّـهُ يُنَجّيكُم مِنها وَمِن كُلِّ كَربٍ ثُمَّ أَنتُم تُشرِكونَ) قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّـهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ) قال الله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ). قال الله تعالى: (فَابْتَغُوا عِندَ اللَّـهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) قال الله تعالى: (وَأمُر أَهلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصطَبِر عَلَيها لا نَسأَلُكَ رِزقًا نَحنُ نَرزُقُكَ وَالعاقِبَةُ لِلتَّقوى).[٢٣].

البنك الأهلي
سورة تقرأ لسداد الدين دعاء سداد الدين دعاء قضاء الدين وزيادة البركة أدعية نبوية لزيادة الرزق سداد الديون دعاء سداد الديون آيات لسداد الدين
CIB
CIB