موقع السلطة
الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022 09:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
مصر

إقبال متزايد على أنشطة الرواق الأزهري العلمية والدعوية والتثقيفية

دين وفتوى  الجامع الأزهر
دين وفتوى الجامع الأزهر

شهد الجامع الأزهر اليوم الاثنين 10 من المحرم 1444، الموافق 8 من أغسطس 2022، إقبالًا ملحوظًا من الجمهور والدارسين بالرواق الأزهري على اختلاف أنشطته وبرامجه العلمية والدعوية والتثقيفية.

ففيما يتعلق برواق القرآن الكريم للأطفال، استمرت حلقات التحفيظ بالمستوى الأول في الانعقاد كما أضيفت إليها حلقات بقية المستويات من الثاني إلى العاشر عقب استكمال اختبارات تحديد المستوى التي أجريت فعالياتها خلال الفترة الوجيزة الماضية؛ لينتظم بذلك الأطفال المقيدون برواق الطفل في حلقاتهم طبقًا للقوائم التي تم نشرها على صفحة الجامع الأزهر على فيسبوك منذ بضعة أيام.

حلقات التحفيظ برواق القرآن الكريم للكبار

وعلى صعيد آخر، استؤنفت حلقات التحفيظ برواق القرآن الكريم للكبار بمختلف برامجه عقب الانتهاء من الاختبارات التتابعية التي أداها الدارسون خلال الأسبوع الماضي.

الجامع الأزهر

أما برنامج شرح كتب التراث فقد استمرت محاضراته في الانعقاد، وهي المحاضرات التي يلقيها كبار علماء الأزهر الشريف في مختلف التخصصات الشرعية والعربية.

وألقى اليوم الدكتور عباس شومان، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، والوكيل الأسبق للأزهر الشريف؛ محاضرته الأسبوعية في الفقه الحنفي، والتي يشرح خلالها كتاب (الاختيار بتعليل المختار).

وكذلك ألقى الدكتور عمرو غانم، الأستاذ بجامعة الأزهر محاضرته في الفقه المالكي، والتي يشرح خلالها كتاب (بداية المجتهد ونهاية المقتصد) لابن رشد.

الجامع الأزهر

وفي السياق نفسه ألقى الشيخ جعفر عبد الله، الرئيس الأسبق لقطاع المعاهد الأزهرية محاضرته التي يشرح خلالها كتاب (شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك) في النحو.

وفي سياق آخر شهدت محاضرات اليوم الثالث لانطلاق الدراسة برواق العلوم الشرعية والعربية إقبالًا من الدارسين بعدد من مراحل السلم التعليمي للرواق ومستوياته، فقد بلغ عدد المحاضرات التي ألقت اليم سبع عشرة محاضرة، ألقاها عدد من أساتذة جامعة الأزهر لدارسي ثلاث مراحل وأربعة مستويات.

الجامع الأزهر

وعُقدت محاضرات الفرآن الكريم والتجويد، والعقيدة، والفقه الشافعي لدارسي المستوي الأول من المرحلة التمهيدية بالظلة العثمانية بالجامع الأزهر، كم عقدت لهم أيضًا محاضرة الفقه الحنفي برواق المغاربة، والفقه المالكي بالمدرسة الجوهرية بالجامع الأزهر.

كما استقبل رواق الفشنية دارسي المستوى الثاني من المرحلة المتوسطة حيث عقدت محاضرات الفرق والمذاهب، وأصول الفقه، وتاريخ الحضارة الإسلامية، ومناهج البحث.

الجامع الأزهر

وفيما يتعلق المستوى الأول من المرحلة التخصصية، فقه وأصوله، فقد عُقدت محاضرتي القرآن الكريم والتجويد، والفقه الشافعي برواق المغاربة، وعقدت محاضرة الفقه الحنفي بالرواق العباسي، والفقه المالكي بالمدرسة الآقبغاوية بالجامع الأزهر، أما دارسو المستوي الثالث للمرحة التخصصية، فقه وأصوله، فقد أُلقيت عليهم محاضرات المنطق، ومناهج البحث، والفقه الشافعي، وألقيت محاضرة الفقه الحنفي بالمدرسة الجوهرية بالجامع الأزهر.

البنك الأهلي
موقع السلطة اخبار مصر الجامع الازهر الرواق الأزهري أنشطة الرواق الأزهري العلمية الدعوية التثقيفية facebook twitter whats
CIB
CIB