موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

دراسة: الحديد يساهم بـ 3.8% من الزيادة في تكلفة الوحدات السكنية

اقتصاد  البناء السكني
اقتصاد البناء السكني

أصدرت كلية الهندسة بجامعة القاهرة، تقريرًا فنيًا عن دراسة نسب وتكلفة عناصر البناء في المباني السكنية، خلال الفترة من مايو 2021 إلى مايو 2022.

وتأتي تلك الدراسة في ظل مطالبة القطاع العقاري، برفع أسعار العقارات في مصر، بعد ارتفاع أسعار مواد البناء بمصر والعالم على مدار عامل كامل.

معرفة مساهمة الحديد في تكلفة المباني

واعتمدت الدراسة على أرقام وأسعار مواد البناء، التي تنشرها وزارة الإسكان رسميًا، كل شهر، بسعر التكلفة للمستهلك، حيث تستهدف معرفة مساهمة الحديد في تكلفة المباني، والتأثير الصافي لزيادة سعر الحديد في إجمالي زيادة تكلفة البناء.

وتم اختيار 3 نماذج متباينة في الحجم والارتفاع، لمباني سكنية لعمل الدراسة، منها مبنى سكني من دور أرضي و5 أدوار بمسطح 350 مترًا، وفيلا سكنية من دور أرضي، ودور أول، ومبنى سكني آخر من 14 دورَا.

واعتمدت الدراسة على بيانات وزارة الإسكان حول أسعار الحديد، التي أظهرت ارتفاع سعره بنسبة 34% خلال عام مقارنة بزيادة متوسطة 50% لجميع مواد البناء، كما اتضح أن تكلفة البناء في النماذج الـ 3 تراوحت بنسب بين 23.7% إلى 29.4%، بنسبة متوسطة 26.6% في حين يساهم الحديد بنسبة 14.2% من تكلفة البناء، أي أن التأثير الصافي لزيادة سعر حديد التسليح على تكلفة البناء في حدود 3.8% فقط.

البنك الأهلي
كلية الهندسة تكلفة عناصر البناء أسعار العقارات مصر اسعار مواد البناء وزارة الإسكان الحديد القاهرة سعر الحديد facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB