موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 06:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مفتي الجمهورية: لا يوجد ما يسمى بالدولة الدينية في الإسلام

دين وفتوى  مفتي الجمهورية
دين وفتوى مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن الإسلام لا يعترف بالدولية الدينية.

وأضاف شوقي علام، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج نظرة، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لا يوجد ما يسمى بالدولة الدينية في الإسلام، متابعا: في حاجة ماسة إلى تعميق النظرة نحو عدم المقابلة بين الإسلام من جهة والدولة الدينية من جهة أخرى، ومفهوم الدولة الدينية جاء من المغرب.

وأكد الدكتور شوقي علام أن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم عندما وصل إلى المدينة المنورة كان فيها المسلمون واليهود والوثنيون ومنهم غير ذلك من عدة أطياف مختلفة، وهناك ثقافات وتوجهات مختلفة، ولكن سيدنا محمد أعطانا درسا بأن الإسلام يمكن يعيش في ظل مجتمع متعدد الفئات أو أن يعيش أقلية في مجتمع ليس أغلبه من المسلمين.

مفتي الجمهورية: بجب الالتزام بكل إجراء تراه الدولة في مصلحتنا

وفي وقت سابق، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن كل إجراء تراه الدولة في مصلحتنا حتى لو كان غير موجود في القرآن والسُنة، علينا الالتزام به.

وأضاف المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج نظرة، المذاع على قناة صدى البلد، أن مؤسسات الدولة تستطيع بناءً على معلومات ومقومات تراها بعكس المواطن الطبيعي، تحديد أولوية الحجاج أو المتقدمين للحج، مشيرًا إلى أنه يجب الالتزام بأي قرار إداري أو تنظيمي يتخذه ولي الأمر في الدولة الحديثة المتمثلة في مؤسسات لأنها مبنية على المصلحة العامة.

البنك الأهلي
مفتي الجمهورية الاسلام الدولة الدينية المفتى شوقي علام facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB