موقع السلطة
الأحد، 7 أغسطس 2022 11:50 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

استقرار أسعار الأرز في السوق المحلي.. وتوقعات بانخفاضات مقبلة

الأرز
الأرز

واصلت أسعار الأرز للجملة اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، الاستقرار في السوق المحلي، على مدار نحو أسبوع، وذلك بعدما تراجعت أسعار الأرز الأبيض «كسر 5% - كسر 3%»، الأسبوع الماضي، بمقدار 250 جنيهًا بالطن، وانخفضت أسعار الأرز الشعير بمقدار 100 جنيه بالطن.

أسعار الأرز للجملة اليوم
سجلت أسعار الأرز الشعير «عريض الحبة»، ثباتًا في الأسواق المحلية، ليبلغ سعر الطن 8500 جنيه، كما استقرت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة»، ليسجل سعر الطن 8200 جنيه.

واستقرت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، ليسجل سعر الطن 13,500 جنيه ،كما ثبتت أسعار الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 12,500 جنيه.

سعر الأرز للمستهلك
سجل سعر كيلو الأرز للمستهلك 14 جنيهًا.

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية، إن أسعار البيض شهدت ارتفاعات قياسية خلال الأسبوع الماضي، كما ارتفع سعر كيلو السكر، وبعض أنوع المياه الغازية الأندومي، وانخفض سعر الأرز ومن المتوقع مواصلته للهبوط خلال الأيام المقبلة، فيما استقرت باقي السلع الغذائية الأخرى عند نفس معدلاتها السعرية.

وحول الانخفاضات التي شهدها الأرز، أوضح المنوفي أن سعر الأرز السائب انخفض من 17 جنيها إلى 12 و14 جنيها للكيلو حسب الجودة ونسبة الكسر، وانخفض سعر الأرز المعبأ من 18 و20 جنيها إلي 14 و16 جنيها للكيلو، أي أن الكيلو تراجع بمتوسط 4 جنيهات.
وأشار إلي أن سبب الانخفاض يرجع الي اقتراب دول المحصول الجديد الذي سيبدأ حصاده في شهر أغسطس المقبل، بالإضافة إلى وجود كميات كبيرة من الأرز الشعير لدى التجار، وهذه الكميات تكفي الاستهلاك حتي شهر يناير المقبل.

وتوقع المنوفي أن يواصل الأرز الانخفاض خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد دخول الكميات المستوردة التي أعلنت عنها وزارة التموين والتجارة الداخلية، مطالبا في الوقت نفسه الحكومة بتحديد سعر توريد الأرز مثل ما حدث مع القمح، وذلك لتشجيع الفلاحين وعدم ترك السوق لكبار التجار، اللذين يشترون المحصول بسعر منخفض من الفلاحين في وقت الموسم، ثم يبيعونه بأضعاف ثمنه بعد ذلك.

وقال المنوفي، أن متوسط الاسعار حسب الجودة التعبئة والتغليف واسم المنتج، ولفت النظر إلي أن الزيادات الاخيرة التي شهدها اسعار السلع أثرت سلبا على التجار، حيث قللت من دوران رأس المال، خاصة أن المستهلك حينما ترتفع الأسعار يقلل تلقائيا من السلع التي يتم شرائها.

وأكد المنوفي، أن التاجر مؤدي للخدمات ووسيط وعارض للسلع بين المنتج والمستهلك وله هامش ربح محدد، وبالتالي من صالحه ان تنخفض الاسعار ليقوم ببيع اكبر كميات ممكنة من السلع، وشدد في الوقت نفسه على ان التاجر ليس له دخل في التسعير، وإنما تسعير المنتج والسعر يقتصر فقط علي الشركات والمنتجين والموزعين.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة اسعار الارز
CIB
CIB