موقع السلطة
الأحد، 7 أغسطس 2022 11:33 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

جامع : تعزيز التعاون الاقتصادى بدول إفريقيا على رأس أولويات القيادة المصرية

نيفين جامع - ارشيفية
نيفين جامع - ارشيفية

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات، أن تعزيز أوجه التعاون الاقتصادى بين مصر والدول الشقيقة فى القارة الإفريقية يعتبر على رأس أولويات القيادة السياسية فى مصر، والتى وجهت بتشجيع الاستثمارات وتعزيز التبادل التجارى والتكامل مع دول القارة وتبادل الخبرات فى مجال دعم وتنمية المشروعات الصغيرة بهدف رفع قدرات هذه المشروعات وفتح الأسواق الإفريقية أمام منتجاتها.

جاء ذلك ضمن فعاليات الاحتفالية التى نظمتها مفوضية الاتحاد الإفريقى للتجارة والصناعة والتنمية اليوم الاثنين، بمناسبة اليوم العالمى للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والذى أقرته مصر ولاقى تأييد الأمم المتحدة.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات، إن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والشباب والنساء يعتبر حجر الزاوية فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى إفريقيا، حيث تمثل هذه المشروعات نسبة 90% من النسيج الاقتصادى فى إفريقيا.

وأكدت ضرورة تضافر الجهود بين كل الجهات الفاعلة سواء الحكومات أو القطاع الخاص أو مؤسسات التمويل لتقديم حلول مبتكرة تمكن المشروعات الصغيرة من مواجهة التحديات والصعاب وتمكينها من أداء دورها فى التنمية الاقتصادية فى إطار أجندة التنمية بالقارة الإفريقية 2063.

وأوضحت أن جهاز تنمية المشروعات فى مصر عمل على دراسة آفاق التعاون مع شركاء التنمية الدوليين فى القارة لبحث سبل تنمية هذا القطاع الحيوى وحل المشكلات التى تواجهه وتعزيز قدراته، مشيرة إلى أن أوجه التعاون المشتركة تم ترجمتها فى السوق الأفريقية المشتركة لشرق وجنوب القارة (الكوميسا) والتى تتولى مصر رئاستها خلال العام الحالي، وكذلك إطلاق منصة 50 مليون امرأة أفريقية لتربط النساء من صاحبات المشروعات فى 38 دولة أفريقية وتساعدهن على تبادل الأفكار والمعلومات.

البنك الأهلي
نيفين جامع الصناعة متناهية الصغر حجر الزاوية الحكومات مصر اخبارمصر موقع السلطة
CIB
CIB