موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 08:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري

عاجل.. الكنيست الإسرائيلي يصوت بأغلبية ساحقة على قرار حل نفسه

  الكنيست الإسرائيلي - أرشغ
الكنيست الإسرائيلي - أرشغ

صوت الكنيست الإسرائيلي على حل نفسه اليوم، بأغلبية ساحقة بـ 110 أصوات من أصل 120، مما يُمهد الطريق للجولة الخامسة من الانتخابات في البلاد في غضون 3 سنوات ونصف.

وتشير صحيفة هآرتس العبرية، إلى أن المواجهة الصباحية في الكنيست إلى تسريع عملية التصويت، التي تمنع أي شخص تحت لائحة اتهام جنائية من تولي منصب رئيس الوزراء.

حل الكنيست الإسرائيلي

في السياق ذاته، قال زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، إن حزب الليكود لن يُدعم أي قانون تُقدمه الحكومة حتى يُسمح للمنشق عن الائتلاف، عميحاي تشيكلي، بالانضمام إلى المعارضة في الجولة المقبلة من الاقتراع.

يُذكر أنه تم طرد عميحاي شيكلي، من حزب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، في أبريل، بسبب معارضته للائتلاف الحاكم الذي تم تشكيله العام الماضي، ما يعني أنه لا يمكنه الترشح لإعادة انتخابه في الانتخابات الوطنية المقبلة مع أي حزب كنيست قائم.

وطالب الليكود بإلغاء القانون عن شكلي قبل أن يُدعم أي مشروع قانون، بما في ذلك القانون الذي يُوسّع اللوائح التي تُطبق القانون الإسرائيلي على مستوطنين الضفة الغربية، والتي عجّلت بالأزمة الحالية.

في وقت سابق، أعلنت الحكومة الإسرائيلية، حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات مبكرة، بعد فشلها في تمديد قانون أنظمة الطوارئ بالضفة الغربية، الذي يعتبر المستوطنين مواطنين إسرائيليين، وخسارة الحكومة أغلبيتها البرلمانية.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد، حل الكنيست الإسرائيلي بداية من الأسبوع المقبل، حيث يصبح لابيد رئيسًا للوزراء في المرحلة الانتقالية، وفقا لما أفادت به صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة اسرائيل الكنيست الاسرائيلي نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB