موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 10:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

شكري سرحان.. رائد قائمة الأفضل سينمائيًا في الزمن الجميل

شكري سرحان- ارشيفية
شكري سرحان- ارشيفية

شكري سرحان.. يعد واحداً من أبرز الفنانين فى تاريخ السينما المصرية ، كما انه صاحب نصيب الأسد فى قائمة أفضل 100 فيلم مصرى حسب استفتاء النقاد حيث أختير له 16 فيلما اشترك فيها.

ولد شكري سرحان بمحافطة الأسكندرية، حيث انتقل إلى حي الحلمية بالقاهرة، وبدأ خطواته الأولى في التمثيل‏ في مدرسة الإبراهيمية، والتحق بعدها بأول دفعات المعهد العالي للفنون المسرحية و شقيقه صلاح سرحان‏‏، و تخرج في المعهد في عام 1947.

كان شكري سرحان ضمن طلاب أول دفعة تخرجت من المعهد العالي للتمثيل عام 1947، والتي ضمت بالإضافة عليه الفنانين فريد شوقي وصلاح منصور وحمدي غيث وعبدالرحيم الزرقاني ونبيل الألفي وعمر الحريري وكمال حسين ومحمد السبع ونعيمة وصفي بالإضافة لشقيقه صلاح سرحان.

كان أول فيلم رُشح له شكري سرحان هو “ هارب من السجن ” ، و لكن المخرج استبدله بالفنان فاخر فاخر

‏ كانت بداية شكري سرحان الحقيقية في السينما مع فيلم نادية في عام 1949، بعدها قدمه المخرج حسين فوزي أمام الفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف في فيلم لهاليبو، ثم اختاره المخرج الكبير يوسف شاهين لبطولة فيلم ابن النيل.

حقق دور شكري سرحان في فيلم رُد قلبي نجاحاً كبيراً ، حيث نال عنه جائزة الدولـة الأولى في التمـثيل في عام 1959.

قدم شكرى سرحان فى الدراما التليفزيونية عدة مسلسلات منها بيار الملح، ملك اليانصيب، المشربية ،على هامش السيرة، محمد رسول الله.

كان للمسرح نصيب من مسيرته حيث قام شكري سرحان بطولة 7 مسرحيات منها سيرك يا دنيا، رجال الله .

youtube

حصل شكري سرحان على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه شباب امرأة، اللص و الكلاب ، بالإضافة إلى حصوله مرتين على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلمي الزوجة الثانية، النداهة، كما حصل عن دوره في فيلم ليلة القبض على فاطمة على جائزة أحسن ممثل من جمعية السينما.

يعتبر شكري سرحان صاحب أكثر عدد من الأفلام في قائمة 100 فيلم مصرى حسب استفتاء النقاد حيث أختير له 16 فيلما اشترك فيها و هي: إبن النيل عام ريا وسكينه ، درب المهابيل ، شباب إمرأة ، رد قلبى ، إمرأة فى الطريق ، أنا حره ، إحنا التلامذه ، اللص والكلاب، صراع الأبطال ، الزوجة الثانية ، المتمردون ، البوسطجى، قنديل أم هاشم ، زائر الفجر ، عودة الإبن الضال .

تزوج الفنان شكري سرحان مرتان ، الأولى من الراقصة هرمين التي اعتزلت الفن، و الزيجة الثانية كانت من خارج الوسط الفني.

وكشف فى أحد لقاءاته الفنية عن سر نجاح فيلم اللص والكلاب وهو كافة العناصر حبث إن الكاتب الراحل نجيب محفوظ انفعل بقصة إنسان قد تعرض لظلم كثيرا أما المحرج كمال الشيخ تمتع برقة المشاعر قد لامس أيضا المعاناة أيضا عايشه بطل قصة فيلم اللص والكلاب .

youtube

ولفت شكرى سرحان إلى أنه عاش بالفعل قصة فيلم " اللص والكلاب " قبل تجسيدها فى السينما وعقب " عيشتها فى الحقيقة واتعرضت للغدر قبل حتى ما يكتبها الأديب الراحل نجيب محفوظ وده كان سبب نجاح الفيلم "

البنك الأهلي
السينما صلاح سرحان شكري سرحان الأسد فيلم مصرى استفتاء مصر اخبارمصر السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB