موقع السلطة
الأحد، 26 يونيو 2022 12:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

أرامكو السعودية تبيع أول شحنة نفط إنتاج غرب أفريقيا

أرامكو السعودية-أرشيفية
أرامكو السعودية-أرشيفية

باعت شركة أرامكو للتجارة الذراع التجارية لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو أول شحنة نفط خام من إنتاجها في غرب أفريقيا حيث تسعى الشركة السعودية إلى توسيع أسواقها في العالم.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر مطلعة القول إن شركة أرامكو وقعت عقد بيع شحنة حجمها مليون برميل من خام زافيرو من إنتاج غينيا الاستوائية إلى شركة إكسون موبيل الأمريكية تسليم يونيو المقبل.

وذكرت بلومبرج أن أرامكو وهي أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم، تسعى إلى دخول أسواق جديدة في الوقت الذي يبحث فيه الكثير من دول العالم عن نفط خام بديل للإمدادات الروسية على خلفية العقوبات الدولية على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا,

يأتي ذلك فيما قالت مصادر مطلعة إن شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو تدرس طرح أسهم شركة أرامكو للتجارة التابعة لها في البورصة في ظل ارتفاع أسعار النفط العالمية، وهو ما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم خلال العام الحالي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر القول إن أرامكو المملوكة للدولة تتعاون مع عدد من بنوك الاستثمار، ومنها جولدمان ساكس جروب وجيه.بي مورجان تشيس ومورجان ستانلي، لدراسة الطرح المحتمل لأسهم شركة أرامكو للتجارة.

وقالت المصادر إن قيمة أرامكو للتجارة قد تصل إلى أكثر من 30 مليار دولار. ومن المحتمل أن تبيع أرامكو، التي أصبحت أكبر شركة مسجلة في البورصة في العالم من حيث القيمة السوقية، 30% من أسهم أرامكو للتجارة.

يذكر أن "إل.جي إنيرجي سيليوشنز" الكورية الجنوبية جمعت في وقت سابق من العام الحالي 8ر10 مليار دولار من الطرح العام الأولي.

البنك الأهلي
شركة أرامكو الشركة السعودية أسواق جديدة شركة إكسون موبيل الأمريكية اخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

CIB
CIB