موقع السلطة
الأحد، 26 يونيو 2022 12:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. «التموين» تصدر بيانًا حول مستجدات مخزون الدولة من السلع الأساسية

التموين - ارشيفية
التموين - ارشيفية

قال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن هناك زيادة سعرية كبيرة جداً طرأت على مستوى السلع والمنتجات فى العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن هناك 194 دولة فى العالم حجمت إنتاجها ما قبل الحرب بما يعادل 94 تريليون دولار، وتابع: "يتصور الاقتصاديون مثل صندوق النقد والبنك منذ بداية الحرب أن الخسارة للاقتصاد العالمى بلغت 12 تريليون دولار".

وأضاف "عشماوى"، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة "الحياة"، أنه فى حال استمرار الحرب الروسية الأوكرانية لعدة أشهر مقبلة فإن كل شهر يمر يفقد الاقتصاد العالمى من 2.5 إلى 3 تريليون دولار، وهو ما يؤدى إلى انكماش الاقتصاد العالمى.

وطمأن عشماوى المواطنين بأن هناك مخزونا استراتيجيا آمنا للسلع الأساسية يصل لـ6 أشهر، متابعا: "لدينا مخزون آمن من السلع الاستراتيجية يكفى المواطنين فى حال المسحوبات الطبيعية للمواطنين لمدة 6 شهور".

وأردف عشماوى: "حدث انخفاض فى الاستثمار الأجنبى المباشر بسبب الحرب بقيمة 72% على مستوى العالم وطفرة كبيرة جدا فى أسعار المعادن على مستوى العالم، بحيث بلغت متوسط الزيادات السعرية من 80 إلى 85%".

البنك الأهلي
إبراهيم عشماوى صندوق النقد المسحوبات زيادة سعرية السلع الاستراتيجية مصر اخبارمصر السلطة

آخر الأخبار

CIB
CIB