موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 11:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

وزير البترول: نسعى لتصبح مصر نموذجا عالميا في مجال خفض الانبعاثات الكربونية

وزير البترول-أرشيفية
وزير البترول-أرشيفية

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر ترغب في أن تكون نموذجًا يحتذى به في مجال خفض الانبعاثات الكربونية والاستفادة من الفرص الناشئة عن هذا التوجه، مشيدًا بحرص كبريات البنوك ومؤسسات التمويل الأمريكية على القدوم إلى مصر لبحث إمكانية التعاون في هذا الصدد، بحسب بيان للوزارة اليوم.

جاء ذلك خلال مشاركة الملا، في اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة مع وفد المؤسسات الأمريكية العاملة في مجال الاستثمار بالطاقة الخضراء ( Greentech) الذي يزور مصر حاليا، بحضور ديفيد ثورن مستشار المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، وكوش تشوكسي النائب الأول لرئيس غرفة التجارة الأمريكية، وديفيد تشي المدير العام لشركة أباتشي الأمريكية بمصر، ونائب رئيس غرفة التجارة الامريكية وممثلي الغرفة والشركات الامريكية.

وأكد الوزير، أهمية هذا الاجتماع في إطار الإعداد المشترك لقمة المناخ المقبلة (COP27) التي تستضيفها مصر، مشيرا إلى عمق علاقات الشراكة المصرية الأمريكية ولا سيما في مجال الطاقة والممتدة منذ سنوات طويلة حيث تستثمر الشركات الأمريكية في قطاع البترول والغاز في مصر وتعد أباتشي الأمريكية من أكبر منتجي البترول في البلاد بالإضافة إلي الشراكات الاستراتيجية مع شركات مثل شلمبرجير وبكتل وبيكرهيوز وغيرها، وأن تلك العلاقات ازدهرت خلال السنوات القلائل الأخيرة بعد زيارة وزير الطاقة الأمريكي لأول مرة للقاهرة في عام 2019، وتوقيع مذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة، والتي أطلقت منذ ذلك الوقت أول حوار استراتيجي بين البلدين في مجال الطاقة والذي كانت موضوعات خفض الانبعاثات الكربونية والتمويل والتدريب والتكنولوجيا على رأس أولوياته.

‏وأشار الوزير، خلال اللقاء إلى ان السنوات الماضية شهدت تنفيذ خارطة طريق في مواجهة تحديات قطاع البترول والغاز والنجاح في تجاوزها ومن ثم زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والعودة إلى تصديره للأسواق الخارجية وخاصة أوروبا، وإعادة تشغيل مصانع إسالة وتصدير الغاز المصرية على ساحل البحر المتوسط.

وأضاف الوزير، أنه بعد تجاوز تلك المرحلة تبنت مصر استخدام الغاز الطبيعي، الوقود الأحفوري الانظف كوقود انتقالي نحو التحول الطاقي والتوسع في استخداماته من الهيدروكربون حتى وصلت نسبة استخدامه إلى 65% مقابل 35% للمصادر الهيدروكربونية الأخرى، حيث تم تحويل كل محطات الكهرباء للعمل بالغاز وتعظيم استخدامه في المنازل وكوقود للسيارات.

ويأتي ذلك إلى جوار الهدف الطموح الذي وضعته مصر لتعظيم استخدام الطاقات المتجددة في توليد الطاقة وتهدف كل هذه الجهود للحد من الانبعاثات والوصول بها لمستويات مقبولة.

كما استعرض الملا، جهود قطاع البترول للتوصل لمبادرات إقليمية لخفض الانبعاثات في الصناعة البترولية مؤكدا أن ذلك بمثابة خطوات أساسية تدعم جهود مصر في إطار رئاستها قمة cop27 موضحا أن هناك مبادرة مصرية جارٍ إعدادها مع الاتحاد الافريقي لدعم التحول الطاقي المتوازن بما يلائم واقع القارة الأفريقية ، ‏بالإضافة إلى العمل من خلال منتدى غاز شرق المتوسط الذي تشارك فيه الولايات المتحدة كمراقب، على إيجاد مبادرات فعالة للحفاظ على البيئة حيث تفخر مصر بكونها صاحبة المبادرة لإنشائه.

كما تشارك مصر في المبادرة الأمريكية (NetZero)، وأشار الوزير إلى أن قطاع البترول يعمل حاليا على عدة مشروعات قيد التنفيذ والدراسة تخدم هدف الحفاظ على الانبعاثات و التي تقوم بإعادة تدوير المخلفات مثل قش الأرز والبلاستيك وغيرها من أجل إنتاج منتجات عالية الجودة وكذلك انتاج الوقود الحيوي من الطحالب، لافتا إلي توقيع مذكرات تفاهم مع شركات عالمية للتعاون في مشروعات خفض الانبعاثات في 5 مواقع بترولية.

وأعرب الوزير في هذا الاطار عن تطلعه للتعاون مع مؤسسات التمويل الأمريكية بشأن هذه المشروعات.

كما أعرب الملا عن تطلعه للاستفادة من الخبرات الفنية والتكنولوجيا في الولايات المتحدة لمعاونة مصر في مجال خفض الانبعاثات الكربونية بالصناعة البترولية.

من جانبه قال السفير ديفيد ثورن مستشار المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ أن هناك التزام من الولايات المتحدة الامريكية لدعم مصر بالخبرات بالأخص في قمة COP27، وأن الحكومة الامريكية وشركائها يعملون على المساهمة في تطوير قطاع البترول والغاز المصري وسنكون شركاء أقوياء ونساهم في استراتيجية التخلص من الكربون من القطاع وتحويل مصر لمركز إقليمي في الاقتصاد الخالي من الكربون.

وتابع أن الولايات المتحدة الامريكية على اتم الاستعداد لتقديم كل الدعم والموارد لدعم الجهود المبذولة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وموارد الغاز الطبيعي والإسراع فيها تماشيا مع الاستراتيجية العالمية التي نود اطلاقها جميعا وقمنا بإعلانها في قمة المناخ السابقة بجلاسكو.

البنك الأهلي
طارق الملا وزير البترول نموذج الانبعاثات الكربونية أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB