موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 07:19 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك المركزى يفتح اعتمادات مستندية للمستوردين «11.6 مليار دولار»

 البنك المركزى- ارشيفية
البنك المركزى- ارشيفية

صرح مصدر مسؤول بالبنك المركزى المصرى بأن البنوك فتحت اعتمادات مستندية للمستوردين بقيمة 11.6 مليار دولار خلال 6 أسابيع فقط فى الفترة من أول مارس الماضى وحتى منتصف أبريل الجارى 2022.

وقال المصدر، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن ذلك يأتى مقارنة مع 6.2 مليار دولار فى الفترة المماثلة من عام 2020 بزيادة قدرها 87 فى المائة.

وكانت مصادر مصرفية، كشفت عن أن قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة للبنوك المحلية خلال شهر من 8 مارس الماضى، وحتى 7 أبريل الجارى، وبلغت نحو 7.4 مليار دولار مولت 34 ألفا و500 عملية استيرادية، استحوذ القطاع الصناعى منها على أكثر من 66% من العمليات الاستيرادية للشركات بقيمة نحو 5 مليارات دولار.

وكان البنك المركزى أصدر فى فبراير الماضى قرارا بوقف التعامل بمستندات التحصيل عند إجراء العمليات الاستيرادية والتعامل فقط بالاعتمادات المستندية.

وسمح المركزى للبضائع السابق شحنها قبل صدور هذا القرار بالتعامل معها من خلال مستندات التحصيل بناء على طلب العميل، كما تم استثناء كل من فروع الشركات الأجنبية وكذا الشركات التابعة لشركات أجنبية من ذلك القرار فى نطاق عمليات الاستيراد من الشركة الأم ومجموعاتها فقط.

واستثنى البنك المركزى من تطبيق هذا القرار كل من: الشحنات الواردة بالبريد السريع، والشحنات حتى مبلغ 5000 دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، بالإضافة إلى الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها بالإضافة إلى عدد من السلع الغذائية الرئيسية.

كما وجه البنك المركزى بتخفيض كافة عمولات الاعتمادات المستندية بكافة البنوك لتكون مثل عمولات مستندات التحصيل، وزيادة الحدود الائتمانية القائمة للعملاء وفتح حدود جديدة للعملاء الجدد بما يتناسب مع حجم استيراد كل عميل، وفتح كافة الاعتمادات المستندية المطلوبة من كافة العملاء فور طلبهم.

البنك الأهلي
بالبنك المركزى البنوك الاستيرادية فروع الشركات الكيماويات مصر اخبارمصر السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB