موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 03:24 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بالأرقام.. تأثير محدود لشهادات ادخار الـ18% على السوق العقارية

البنك الأهلي - ارشيفية
البنك الأهلي - ارشيفية

تأثير محدود أظهرته شهادات الادخار الجديدة بفائدة 18%، والتى طرحها بنكا الأهلى ومصر، لمدة عام مؤخرا، بعدما توقع البعض أن يؤثر الاتجاه لشراء تلك الشهادات على شراء العقارات، ولكن مطورين عقاريين يرون أن ارتفاع أسعار الخامات ومواد البناء أثر على قطاع العقارات أكثر من أى عامل آخر.

وطرح بنكا الأهلى ومصر، شهادات ادخار لمدة عام بعائد 18% اعتبارا من يوم 21 مارس المنقضى، بعد أن قررت لجنة السياسات النقدية فى اجتماع استثنائى مارس الماضى، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,25% و10,25% و9,75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,75%.

وقال أسامة سعد الدين، المدير التنفيذى لغرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات، إن شهادات الادخار الجديدة التى طرحها بنكا الأهلى ومصر لن تؤثر على السوق العقارية، مضيفا أن القطاع يعتبر أهم ملاذ آمن للحماية من التضخم.

وفسر سعد الدين، أن تلك الشهادات لن تغرى مستثمرى القطاع العقارى، خاصة أن امتلاك عقار بمثابة مخزون لقيمة الأموال وتحقيق أرباح أكثر من الـ 18%، وضرب مثالا بـ«من كان يملك عقار ثمنه 100 ألف جنيه منذ عشر سنوات فهو الآن يملك عقارا يتجاوز المليون جنيه».

وأضاف أن القطاع تأثر بالسلب منذ بداية العام بسبب ارتفاع الأسعار، مما أدى إلى ركود حركة البيع والشراء وضعف القدرة الشرائية لدى المستهلكين، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة تراوحت بين 15 و20% مقارنة بالعام الماضى.

وأكد أن هذه الزيادة فى أسعار العقارات كانت قبل القفزة الكبيرة فى أسعار الحديد والأسمنت، مضيفا أن غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات ستدرس الزيادات الجديدة خلال الشهرين المقبلين، لوضع سعر عادل مبنى على دراسة جيدة للسوق.

وتوقع سعد الدين، تنامى قطاع العقارات بالرغم من ارتفاع الأسعار، و«لكنه سيشهد ركودا خلال الشهر الجارى»، مشيرا إلى أن الغرفة قد تلجأ إلى المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء للبحث عن بدائل تحل محل الخامات التى ارتفعت أسعارها بشكل مبالغ به مثل الحديد.

البنك الأهلي
شهادات الادخار الأهلى التطوير العقارى السياسات الأسعار الخامات مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB