موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 08:23 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

صندوق النقد يوصي كازاخستان بزيادة سعر الفائدة

صندوق النقد-أرشيفية
صندوق النقد-أرشيفية

قال صندوق النقد الدولي إن اضطراب سعر صرف العملة الكازاخستانية يضاف إلى مخاطر التضخم في البلاد وقد يحتاج إلى زيادة أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي القول إنها تتوقع استمرار ارتفاع معدل التضخم في كازاخستان خلال العام الحالي، والتحذير من أن النظرة المستقبلية لاقتصاد كازاخستان غير واضحة بشكل خاص، في ضوء احتمال استمرار الحرب الروسية ضد أوكرانيا والعقوبات الدولية المفروضة على روسيا بسبب إلى ما بعد 2022.

يذكر أن كازاخستان رفعت بالفعل أسعار الفائدة الرئيسية بأكثر من ثلاث نقاط مئوية في 24 فبراير الماضي بعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، خاصة وأن روسيا هي أكبر شريك تجاري لكازاخستان.

ومنذ ذلك الوقت لم يحرك بنك كازاخستان المركزي سعر الفائدة رغم أن البنك المركزي الروسي رفع سعر الفائدة بشكل عاجل عقب بدء الغزو ثم خفضه في اجتماع طارئ خلال الشهر الحالي.

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الكازاخستاني اجتماعها الدوري في الأسبوع المقبل. لكن مازال من غير الواضح ما إذا كان البنك سيرفع سعر الفائدة، خاصة بعد ارتفاع معدل التضخم خلال الشهر الماضي إلى 12% في حين أن سعر الفائدة الرئيسية في البلاد 5ر13%.

البنك الأهلي
صندوق النقد صندوق النقد الدولي وصية كازاخستان رفع سعر سعر الفائدة أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB