موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 11:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

قريبًا.. 10 ملايين شخص تحت براثن الفقر.. والبنك الدولي يرد بهذا البيان

البنك الدولي- ارشيفية
البنك الدولي- ارشيفية

حذر ديفيد مالباس رئيس البنك الدولى، اليوم الثلاثاء، من أن العالم لم يشهد قط حالة ركود مماثلة فى العديد من الدول مثلما يحدث فى الوقت الحالى؛ والذى تسبب بشدة فى فقدان رأس المال والوظائف وسبل العيش.

وأوضح مالباس، خلال كلمته فى العاصمة البولندية وارسو تحت عنوان "معالجة تحديات النمو والأمن والاستقرار"، أن مقابل كل زيادة بنسبة نقطة مئوية واحدة فى أسعار المواد الغذائية، من المتوقع أن يقع 10 ملايين شخص فى براثن الفقر المدقع؛ وهو ما يجعل الارتفاع المفاجئ لأسعار السلع الأساسية لن يتحمله سوى الأثرياء فقط.

ونوه مالباس إلى أن الحرب في أوكرانيا وعواقبها تسببت فى نقص مفاجئ فى الطاقة والأسمدة والغذاء، مما أدى إلى زيادة السخط بين الحكومات وبين الأفراد ضد حكوماتهم، وأثرت كذلك على الأشخاص فى كافة أنحاء العالم؛ فقد تسببت فى ارتفاع أسعار الغذاء فى كافة أنحاء العالم.

وأشار إلى أن الاضطرابات التجارية تسببت بالفعل فى ارتفاع أسعار الحبوب والسلع؛ حيث انخفضت صادرات القمح من موانئ البحر الأسود بشكل حاد، وتسبب الجفاف الشديد فى أمريكا الجنوبية فى تراجع إنتاج الغذاء العالمى.

ولفت إلى أنه بالرغم من أسواق السلع الغذائية العالمية تحاول التكيف مع الاضطرابات فى الإنتاج، إلا إن هناك عوامل إضافية تزيد من حدة مشاكل الإمدادات الغذائية الحالية، وهى الإمداد بالأسمدة، وأسعار الطاقة، والقيود المفروضة ذاتيا على تصدير الغذاء، فيما تعتمد أسعار الأسمدة على أسعار الغاز الطبيعى التى ارتفعت بشكل كبير.

البنك الأهلي
ديفيد مالباس البنك الدولى الحرب أوكرانيا النمو مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB