موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 11:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

أثار غيرة شويكار الفنية.. قصة تصوير أغنية الراجل ده هيجنني لـ صباح وفؤاد المهندس

صباح-أرشيفية
صباح-أرشيفية

يعتبر اسكتش " الراجل ده هيجننى" الذى جمع الشحرورة صباح مع أستاذ الكوميديا المبدع فؤاد المهندس من أهم الأعمال الفنية الرمضانية المحفورة فى ذاكرة الملايين ، ومن أهم التراث الفنى الذى يعبر عن نوستالجيا رمضان.

يعبر هذا الاسكتش تعبيراً كبيراً عن حال الزوجة المصرية فى رمضان، التى تعانى من عصبية زوجها وطلباته التى لا تنتهى.

تلك الكلمات التى نسمعها فنتحسر على أسعار زمان "اللحمة 3 أشكال وطيور بجنيه وريال "، بعد أن وصل سعر اللحوم والطيور إلى أسعار خيالية لم تكن تخطر على بال جيل الزمن الجميل.

و هذه الأغنية لحنها الملحن الكبير محمد الموجى وكتب كلماتها الشاعر الكبير حسين السيد وأنتجت بين عامى "1961- 1962"، والاسم الأصلى لهذه الأغنية “رمضان قال احمدوه” ولكنها اشتهرت باسم “الراجل ده هايجننى”

ولهذه الأغنية قصة ذكرتها الفنانة الكبيرة صباح موضحة أنها فى إحدى زياراتها لفريد الأطرش التقت الشاعر حسين السيد، وأبلغها أن لديه أغنية جديدة عن رمضان.

وكانت صباح كباقى فنانى الزمن الجميل يحرصون على أن يكون لهم عمل أو أكثر فى شهر رمضان، وعندما عرض عليها حسين السيد كلمات الأغنية أعجبت بها وقررت غناءها رغم اعتراض بعض أصدقائها على الكلمات، وطلبت من الموجى تلحينها، واتفقت مع المخرج محمد سالم على إخراجها فى صورة اسكتش غنائى ساخر، واختارت فؤاد المهندس ليشاركها الغناء فيها، فنجحت الأغنية نجاحًا كبيرا وأصبحت أحد أهم الأعمال الفنية فى شهر رمضان .

ومن شدة نجاح هذا الاسكتش أثار غيرة شويكار الفنية، فأرادت أن تقدم عملا رمضانيا مع شريكها فى الحياة والفن فؤاد المهندس ليحظى بنفس الشهرة والنجاح، ليكون ميلاد اسكتش "الصيام مش كدة" وأخرجه رشاد عبد الغنى ولحنه حلمى بكر، وكتب كلماته أيضًا الشاعر حسين السيد، وبالفعل حققت هذه الأغنية أيضًا نجاحًا كبيرًا، ليصبح لدينا عملين من كنوز الأعمال الفنية التى تعبر عن نوستالجيا رمضان وشكل البيوت خلال هذه الفترة من الزمن الجميل.

ولكن تبقى أغنية “الراجل ده هيجننى” الأكثر شهرة، خاصة بعد أن حمل اسمها فيلم سينمائى قامت ببطولته شويكار وفؤاد المهندس وسمير صبرى عام 1967.

البنك الأهلي
صباح الراجل ده هيجنني فؤاد المهندس شويكار محمد الموجي أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB