موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 02:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

ارتفاع صادرات جازبروم من الغاز الطبيعي خلال الشهر الماضي

جازبروم-أرشيفية
جازبروم-أرشيفية

ارتفع متوسط كميات الغاز الطبيعي التي تضخها شركة جازبروم الروسية العملاقة إلى الأسواق الخارجية خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوياته منذ سبعة أشهر، في ظل زيادة إقبال المشترين قبل بدء تطبيق قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحصيل قيمة صادرات الغاز بالروبل الروسي وليس بالعملات الأجنبية.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن أوروبا حصلت على حوالي 40% من احتياجاتها من الغاز من روسيا، وتعاني بالفعل من تداعيات نقص الإمدادات خلال فصل الشتاء مع انخفاض مستويات المخزون مما أدى إلى ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية. وحاول عملاء جازبروم في أوروبا شراء أكبر كميات ممكنة من الغاز الطبيعي الروسي خلال الشهر الماضي قبل بدء تطبيق قرار تحصيل قيمة الغاز بالروبل اعتبارا من اليوم أول أبريل.

وبحسب تقديرات بلومبرج صدرت جازبروم خلال الشهر الماضي حوالي 494 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا في المتوسط، بزيادة نسبتها 17% عن متوسط الصادرات اليومية خلال فبراير الماضي وحوالي 16% عن متوسط الصادرات خلال مارس من العام الماضي.

وقالت جازبروم المملوكة للدولة إنها تواصل تلبية كل الطلبات التي تصلها من العملاء والوفاء بكل التزاماتها التعاقدية.

في الوقت نفسه اظهرت البيانات تراجع صادرات جازبروم من الغاز الطبيعي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 27% عن الفترة نفسها من العام الماضي إلى 5ر38 مليار قدم مكعبة. واستقر إنتاج الشركة من الغاز خلال الفترة نفسها عند مستوى 135 مليار قدم مكعبة.

البنك الأهلي
جازبروم الغاز الغاز الروسي روسيا غاز روسيا صادرات أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB