موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 03:10 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

بأوبرا القاهرة والإسكندرية.. يحيى خليل يختتم موسم حفلاته الشتوية فى مصر

 يحيى خليل- ارشيفية
يحيى خليل- ارشيفية

يحيى موسيقار الجاز المصرى العالمى يحيى خليل، حفلين متتاليين يختتم بهما موسم حفلاته الشتوية فى مصر، الأول فى الثامنة مساء بعد غد الأربعاء، على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، والثانى مساء يوم الخميس المقبل على المسرح الصغير بأوبرا القاهرة.

وذكرت دار الأوبرا المصرية- فى بيان، اليوم الإثنين- أن برنامج الحفلين يتضمن تقديم مجموعة من أعمال يحيى خليل الخاصة، إلى جانب باقة من مؤلفات عظماء الموسيقى العربية منهم محمد عبد الوهاب، بليغ حمدى، كمال الطويل.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يشارك فى الحفلين مجموعة من أهم العازفين فى مصر هم محمد على "كمان"، محسن علام "أكورديون"، محمد السواح "ترومبت"، ومغنية الجاز والبلوز الكندية شيرى بلوور التى تؤدى مختارات من أعمال الجاز العالمية.

وكان يحيى خليل، أنهى جولة فنية مؤخرا فى الولايات المتحدة الأمريكية قدم خلالها سلسلة حفلات أبرزها يوم الأمم المتحدة العالمى للسلام، كما شارك بحفل فى حديقة شيكاغو هامبولدت، ضمن فعاليات مهرجان شيكاغو الدولى لموسيقى العالم، وهو المهرجان الذى تضمن مجموعة من الحفلات والعروض الحية والفعاليات الثقافية المتنوعة من جميع أنحاء العالم.

يذكر أن يحيى خليل، يعد رائد موسيقى الجاز فى مصر ونجح فى عمل تناغم فريد يمزج بين موسيقى الجاز والموسيقى العربية بالدرجة التى أبهرت نجوم وجمهور الجاز على الساحة العالمية، وهو الأمر الذى جعله ضيفا دائما على أهم المهرجانات العالمية فى أوروبا وإفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية.

كما يعد أول فنان مصرى يجذب الشباب إلى حفلات مسارح دار الأوبرا منذ بنائها بمقرها الحالى، واعتاد آلاف الشباب على متابعة حفلاته كما يحسب له تقديم عدد كبير من العازفين ونجوم الغناء فى مصر والعالم العربى باعتباره أول صانع للنجوم فى مصر والشرق، كما كانت له إسهامات كبيرة فى تطوير صناعة الأغنية، من حيث إضافة تقنيات لم تكن موجودة من قبل.

البنك الأهلي
موسيقار الجاز محمد عبد الوهاب كمال الطويل. الجاز العالمية البلوز الكندية الولايات المتحدة مصر اخبار مصر السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB